هل يجب ان تقلقي من كثرة اللعاب عند طفلك؟

هل يجب ان تقلقي من كثرة اللعاب عند طفلك؟

سيلان اللعاب عند الأطفال، خصوصا الرضع، امر طبيعي وان حصل بكثرة. ولكن إذا لاحظتِ أن إفراز اللعاب مرتبط ببكاء طفلك وتألمه من شيء مع رفضه للطعام أو الرضاعة، فعليكِ هنا استشارة الطبيب، وبخلاف ذلك، فان ما من سبب يجعلك تقلقين تجاه هذه العادة، خصوصا إذا كان نموّ الطفل البدني والعصبي طبيعيا، بل على العكس عليك ان تعرفي ان إفراز اللعاب من دون عرض مرضي يُعد جيدًا ليتخلّص طفلك من جراثيم الفم، وهو غير مرتبط بشهية زائدة او جوع مفرط.

 

اسباب كثرة اللعاب عند الاطفال

 

التسنين

 

يعتبر إفراز اللعاب أحد أبرز علامات التسنين عند الأطفال. فعندما يحاولون العضّ باستمرار على الأشياء والألعاب للتخفيف من انزعاجهم، فان ذلك سيؤثر حتما على الغدد اللعابية ويزيدها نشاطاً. ويمكن ان يسبق سيلان اللعاب مرحلة ما قبل التسنين، ايضا التي عادة ما تكون في سن 6 أشهر، الا ان الام يمكن ان تلاحظ سيلان اللعاب بكثرة عند طفلها من سن 3 الى 4 اشهر، لأن براعم الأسنان تبدأ في النمو داخل اللثة مبكرًا، فتعزز عمل الغدد اللعابية وتنشطها فيسيل لعاب الطفل بكثرة حتى مرحلة التسنين. يمكنك هنا اعطاء طفلكِ شيئاً بارداً يعضّ عليه، فيسكن لثّته ويوقف إفراز اللعاب لفترةٍ من الوقت.

 

الالتهابات

 

من المحتمل أن يكون سيلان اللعاب الشديد عند طفلك، ناتجاً عن طفح اللعاب أو التهاب ما داخل فمه. فيمكن ان تظهر بعض التقرحات والفطريات، داخل فم طفلك، سواء على اللثة أو الحلق، تؤدي إلى معاناته من صعوبة البلع، وبالتالي زيادة اللعاب. وفي هذه الحالة يجدر بك استشارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب. 

 

الهضم

 

للعاب فائدة مهمة جدا في هذه الحالة. اذ يمكن لإفرازات اللعاب أن تخفّف من حدة الحموضة في المعدة، ما من شأنه أن يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي لطفلك والتخفيف من أوجاع المغص لديه. واذا كان الطفل يعاني من ديدان المعدة او الطفيليات، فهذه الحالة ايضا يكثر فيها افراز اللعاب من فم طفلك، وهي حالة يحددها الطبيب من خلال اجراء تحليل براز الطفل لوصف العلاج المناسب.

 

الارتجاع المريئي

 

غالبية الرضع معرّضون لمشكلة الارتجاع المريئي، بسبب تراخي المريء لديهم، وهذا يسبّب لهم الإزعاج، فاللعاب يساعد من تخفيف الحرقة وتهدئة مشكلة ارجاع الحليب أو القيء.

 

حساسية الانف

 

إذا كان طفلك يعاني من حساسية الأنف، أو أحد أدوار البرد التي تسبب انسداد الأنف، أو معاناته من اللحمية، كل ذلك يؤدي إلى زيادة إفراز اللعاب بكثرة. هنا عليك معالجة انسداد انفه.

 

أسباب عديدة وراء سيلان لعاب الأطفال، اقرأوا عنها عبر موقع صحتي:

 

ما سبب كثرة اللعاب عند الرضيع؟

6 عوامل مسبّبة لسيلان لعاب طفلك بكثرة اكتشفيها

ما هي الاسباب المحتملة لزيادة افراز اللعاب؟

‪ما رأيك ؟