أنواع الخرف كثيرة... تعرفوا على أكثرها شيوعاً!

أنواع الخرف كثيرة... تعرفوا على أكثرها شيوعاً!

الخرف هو حالة يصاب بها الإنسان عندما تطرأ تغيرات حادة في الدماغ، ما يسبب فقدان الذاكرة، وبالتالي عدم القدرة على التذكر بصورة متكررة، ما يؤدي بالتالي الى تغييرات كبيرة في السلوك والشخصية. والخرف ليس نوعاً واحداً بل عدّة أنواع، وفي ما يلي سنعرض أبرزها:

 

مرض الزهايمر

 

يحدث هذا النوع من الخرف الذي يعدّ أكثر أسباب الخرف شيوعاً عند كبار السن فوق 65 عاماً، نتيجة خلل جيني. وعادةً ما يتقدم مرض الزهايمر ببطء بين حوالي 8 إلى 10 سنوات، وتتدهور القدرات المعرفية ببطء، لنصل في النهاية الى مرحلة حيث لا تعمل المناطق المتأثرة في الدماغ كما يجب، بما في ذلك أجزاء الدماغ التي تتحكم في الذاكرة، واللغة والقدرة على إتخاذ القرار ومعرفة المكان والزمان.

 

الخرف الوعائي

 

يعدّ الخرف الوعائي ثاني أكثر أسباب الخرف شيوعاً، وهو يحدث نتيجة تلف الدماغ بسبب إنخفاض تدفق الدم أو إعاقته في الأوعية الدموية المؤدية إلى الدماغ. علماً أن أعراض هذا النوع من الخرف تبدأ فجأة، وغالبًا ما تحدث للأشخاص المصابين بضغط دم مرتفع، أو الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية، أو أزمة قلبية في الماضي.

 

خرف أجسام ليوي

 

يحدث هذا الخرف بسبب بروتين موجود في الخلايا العصبية، ما يؤدي الى قطع الرسائل الكيميائية في الدماغ ويسبب فقدان الذاكرة والارتباك. والأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، قد يصابون بالهلوسة البصرية، وصعوبة النوم ليلاً أو الغفو بشكل غير متوقع خلال النهار، كما أنه قد يسبب حالة من التشويش للمصاب به، علماً أن خرف أجسام ليوي يصبح أكثر شيوعاً مع التقدم في السن.

 

الخرف الجبهي الصدغي

 

هذا الخرف هو مجموعة من الأمراض المتمثلة في انهيار الخلايا العصبية في الفصين الجبهي والصدغي من الدماغ، ما يؤثر على الشخصية والسلوك واللغة، وهذا النوع من الخرف يحدث عند الأعمار التي تتراوح بين 50 إلى 70 سنة.

 

إقراوا المزيد من المعلومات عن الخرف، من خلال هذه الروابط من صحتي:

 

الخرف الكاذب... أخطر ممّا تظنون!

مشروب واحد يمكن أن يساعدكم على مكافحة الخرف... اكتشفوه الآن!

إحموا أنفسكم من الخرف!

‪ما رأيك ؟