هل تعرفون ما هي اهمية هرمون السيروتونين؟

هل تعرفون ما هي اهمية هرمون السيروتونين؟

وجدت الأبحاث العلمية أن هرمون السيروتونين موجود في جسم الإنسان بنسبة ٩٠٪ في الخلايا المعوية في القناة الهضمية وهو يقوم بتنظيم حركة الأمعاء والباقي يكون الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي ولديه فوائد متعددة على جسم الإنسان كتحسين المزاج وتحسين الشهية وتنظيم النوم كما له دور ايضاً في موضوع الذاكرة والتعلم. ويشعر الإنسان بالسعادة من خلال إفراز هرمون السيروتونين في الدم كما أنه يشعر بالطاقة ويبتعد عن الإكتئاب ومن أحد العوامل القوية لإفراز السيروتونين هو التعرض لأشعة الشمس. فتعرفوا اليوم معنا من خلال هذا المقال من موقع صحتي بشكل أكبر على أهمية هرمون السيروتونين في جسم الإنسان وكيفية المحافظة على معدلاته الطبيعية.

 

ماذا يحدث لو انخفض مستوى السيروتونين؟

 

أفادت الأبحاث أنه بحال قلّت نسبة السيروتونين في الجسم بعيد التجارب التي اجريت على الفئران يكون هناك اضطرابات في عمل القلب ومن بينها فئران ماتت. أما من حيث الأمر المتعلق بالبشر فقلة السيروتونين تقود الى اضطرابات في المزاج وفي بعض الأحيان الى الاكتئاب وزيادة الوزن بشكل ملحوظ كما يؤثر نقص هذا الهرمون على الذاكرة والقدرة على التعلم كما يؤدي الى انخفاض معدلات إفراز الأنسولين.

 

كيف نحافظ على السيروتونين في الدم؟

 

تتواجد بعض الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على السيروتونين كالبروتينات والكربوهيدرات والدهون وتعد الأسماك مصدراً ممتازاً لإنتاج هرمون السيروتونين في الجسم. الى جانب ذلك تساهم التمارين الرياضية في تكوين هرمون السيروتونين في الجسم والشعور بالنشاط. من المهم أن يحظى الشخص بساعات جيدة من النوم للمحافظة على قدر عال من هرمون السيروتونين في الدم الى جانب الشعور بمزاج جيد وتوازن الهرمونات في الجسم. هذا ولا ننسى موضوع التعرض لأشعة الشمس لأنها مصدر أساسي لهذا الهرمون المهم للسعادة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

كيف يمكن زيادة نسبة السيروتونين في الجسم؟

تعرفوا الى هرمون السعادة والنوم... الميلاتونين

فوائد التربتوفان كثيرة... فاليكم الاطعمة التي يوجد فيها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟