"أوميكرون" المتحور الجديد من كورونا فيروس ومنظمة الصحة العالمية تصفه بالمثير للقلق!

"أوميكرون" المتحور الجديد من فيروس كورونا... ومنظمة الصحة العالمية تصفه بالمثير للقلق!

متحور اوميكرون من كورونا

"أوميكرون" هو المتحور الجديد من فيروس  كورونا التي أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية مؤخراً، وقد كثرت الاخبار حوله. وبالمقابل لا زال فيروس كورونا يسبّب الهلع في كل الوجهات العالمية خصوصاً بهذه الفترة حيث زادت نسبة المصابين به بشكلٍ هائل مع أرقام مدوية للوفيات اليومية بسببه.

"أوميكرون" وتم إختيار إسمه من الأبجدية اليونانية كغيره من المتحورات، أدّى الى تسابق الدول لتشديد القيود، فرض التدابير الوقائية وحتى إغلاق المطارات من جديد خصوصاً أمام الرحلات القادمة اليها.


منظمة الصحة العالمية تصفه بالمثير للقلق!

في تصريحاتها وصفت منظمة الصحة العالمية المتحور الجديد بأنّه مثير للقلق، وذلك لأنّه ينتشر بسرعة أكثر من غيره من المتحورات، وكذلك العلماء الذين عبروا أيضاً عن قلقهم تجاه هذا المتحور وذلك لأنّه يحتوي على عدد كبير من الطفرات وذلك بحسب مركز أفريقيا للإستجابة الوقائية والإبتكار، كما أنّ فيه 32 طفرة من بروتين سبايك ويعتبر من الأجزاء التي يتم إستعمالها في اللقحات لتهيئة مناعة الجسم لمحاربة فيروس كورونا.

ومقابل ذلك، لا زال العلماء يدرسون إمكانية صمود اللقحات أمام متحور أوميكرون من كورونا.

وبهذا الإطار، شدّدت منظمة الصحة العالمية على أهمية الحصول على اللقاحات، مع الإلتزام بالإجراءات الوقائية الكاملة أي: وضع الكمامة على الوجه، المسافة الآمنة بين الأشخاص، تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس، الحفاظ على نظافة اليدين وأيضاً تهوية المنزل أو الأماكن المغلقة.


أعراض متحور "أوميكرون"

أمّا بالنسبة لأعراض متحور "أوميكرون" من كورونا وإذا كانت تختلف عن المتحورات الأخرى، شرحت رئيسة الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا الطبيبة أنجليك كوتزي أنّ الحالات التي عالجوها والمصابة بهذا المتحور فهي من الفئات الشابة إضافة الى أنّ أبرز الأعراض الإرهاق الشديد، ولفتت الى أنّهم لاحظوا عدم فقدان حاسة الشم أو التذوق عند المصابين.

وأشارت الى أنّهم واجهوا حالة حرجة لطفلة تبلغ من العمر ست سنوات مصابة بفيروس كورونا متحور "أوميكرون" كانت تعاني من حمى شديدة وضربات القلب كانت عندها مرتفعة جداً. وأضافت الى أنّها قلقة في حال إصابة كبار السن بالمتحور "أوميكرون" خصوصاً غير المطعمين، فسيكون الخطر عليهم أكبر.

ومع الدراسات التي تتابع المتحور الجديد، لفتت بعض المصادر الى أنّه عدا عن الإرهاق الشديد قد يواج المصاب:
- الشعور بعدم الراحة
- السعال الخفيف
- إلتهاب في العضلات


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

للمزيد عن فيروس كورونا إليكم هذه المواضيع المهمة: 

ما هو إصبع قدم كورونا؟ إليكم أبرز المعلومات عن هذا العارض الجديد للفيروس

أعضاء أكثر عرضة للتأثر بفيروس كورونا من غيرها... ما هي؟

ما هي الأطعمة الصحيّة التي يجب على المتعافين من فيروس كورونا تناولها؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟