أي خطر لتناول الدواء دون وصفة طبّية؟

أي خطر لتناول الدواء دون وصفة طبّية؟

هل تقومون بشراء بعض الادوية دون وصفة طبّية باعتبار أنّكم تتناولونها بشكل مستمر وأنتم بحاجة لها؟ ربما تضطرون للقيام بذلك في بعض الاحيان، لكن يجب أن تكونوا متأكدين أنّ تناول الدواء دون وصفة طبيب يمكن أن يسبّب مضاعفات خطيرة، خصوصاً إذا لم تراعوا التعليمات المرفقة مع الدواء.

 

الدواء ليس سلعة

 

إنّ الكثيرين منّا يغفلون قراءة التعليمات الخاصة بالدواء أو سؤال الصيدلي عن الاجراءات التي يجب إتباعها، وذلك لاعتبار أنّنا نعرف كيفية استخدامه دون وصفة الطبيب. ولكن يجب التذكير بأنّ الدواء ليس سلعة يمكن إستخدامها في الوقت الذي نريده وبالكمية التي نظنّ أنّنا نحتاجها، بل يجب أن نتقيّد بوصفة الطبيب الذي نستشيره مباشرة أو عبر الاتصال به لنصف له الاعراض لكي يستطيع تحديد الدواء الملائم. وفي حال لم تكن استشارة الطبيب متوفّرة، لا بدّ من استشارة الصيدلي المختصّ الذي يعرف أيضاً المخاطر المحتملة لأي دواء، وهو يسألكم عن تناولكم لأي أدوية أخرى لكي يحرص على عدم حصول مضاعفات بسبب التصادم بين الادوية.

 

المخاطر على الاطفال

 

إذا كان البالغون معرّضون للخطر بسبب تناول الادوية بشكل عشوائي، فالخطر أكبر بكثير على الاطفال، وذلك لأنّ جهازهم المناعي يكون أضعف. فحين يمرض الطفل، يجب مراجعة الطبيب المختص لكي يصف له الدواء الملائم بدل قيام الاهل باعطاء أي دواء يستخدمونه دائماً، فربما يكون له نتائج عكسية. 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟