إحذروا هذه الأدوية... فهي تحدّ من القدرة على القيادة!

إحذروا هذه الأدوية... فهي تحدّ من القدرة على القيادة!

تناول الادوية في بعض الاحيان يمكن أن يترتب عليه الكثير من المشاكل والاعراض السلبية الجانبية، وفي هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي نطلع سوياً على ابرز انواع ادوية تحد من القدرة على قيادة السيارة، كي تكونوا أكثر حذراً منها عند تناولها والقيادة. 

 

ما هي الادوية التي تحد من القدرة على القيادة؟

 

- المسكنات على اختلاف أنواعها تعتبر من الادوية التي تشكل خطراً على السائقين، فهذه الادوية تعمل على تهدئة الاعصاب وارخائها، الامر الذي يمكن أن يؤدي الى فقدان القدرة على القيادة بطريقة صحيحة، نتيجة الخمول والسكينة اللذين يصيبان متناولها. لذا من المفضل الابتعاد عن القيادة عند تناول هذه الادوية، والاستعاضة عنها بسيارة الاجرة للتنقل الآمن. 

 

- كما أن الادوية المضادة للحساسية هي بدورها تشكل خطراً على السائقين، لا سيما أن ادوية الحساسية تؤدي الى الخمول والنعاس ما يمكن أن يدفع السائق الى فقدان التركيز على القيادة والشعور بالتعب وعدم القدرة على الرؤية بشكل صحيح. بالاضافة الى انها تفقده القدرة على القيام بأي ردة فعل سريعة عند حصول حادث مفاجئ. 

 

- ومن بين الادوية التي يمكن أن تحد من القدرة على القيادة هي الادوية الخاصة بمرضى الصرع، فهذا المرض الذي يؤدي الى النوبات العصبية والتشنجات الكهربائية، يمكن أن يسبب الضعف في القدرة على التركيز، خصوصاً وانه يعمل على الاعصاب الدماغية. لذا من المهم الابتعاد عن تناوله عند القيادة أو قبل الموعد بنصف ساعة على الاقل، لتفادي آثاره السلبية على السائق. 

 

- ولا ننسى ان نشير الى أن ادوية الامراض النفسية ايضاً يمكن أن تكون من الادوية التي تحد من القدرة على القيادة، حيث تعمل على توفير الاسترخاء للسائق وتجعله في حالة من النعاس الشديد والهدوء، ما يفقده التركيز على القيادة. من هنا اهمية عدم تناولها قبل القيادة، بل بعد الوصول الى الجهة المقصودة. 

 

مزيد من المعلومات حول الادوية في هذه المواضيع: 

 

هذه المأكولات لا يجب تناولها مع الادوية!

اي اضرار تتركها المضادات الحيوية على الكلى؟

تجنبوا خلط هذه الانواع من الادوية بشكل كامل!

‪ما رأيك ؟