إذا كنتم تعانون من هذه الأعراض فأنتم مصابون بنقص الحديد في الدم!

إذا كنتم تعانون من هذه الأعراض فأنتم مصابون بنقص الحديد في الدم!

الحديد من المعادن الهامة جدا التي تنفذ العديد من الوظائف في الجسم، وأهمها إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم، لذلك يجب الحفاظ على مستويات متوازنة من الحديد في الجسم وفي بعض الحالات قد يتطلب تناول المكملات الغذائية لأن نقصان الحديد قد يتسبب في الأصابة بالأنيميا. ومع ذلك فإن الحصول على كميات كثيرة من الحديد تؤدي إلى التسمم وحتى الموت  لذلك لا ينصح بتناول مكملات الحديد إلا بعد إستشارة الطبيب. 

فنقص الحديد هو استنفاد مخازن الجسم من الحديد وعدم قدرة الجسم على الحفاظ على مستويات طبيعية من الهيموغلوبين في الدم ما يؤدي الى اضطراب وظيفي وصحي مما يؤثر سلبا على سير عمل العديد من أجهزة الجسم.

 

ونشير الى أنه يجب التحقق من أعراض نقص الحديد بإستمرار، ويمكن ملاحظة ذلك  من خلال العلامات التالية:

 

التعب المستمر مؤشر على نقص الحديد في الجسم

 

من أكثر الأعراض شيوعا  لنقص الحديد هو الشعور بالتعب، فدائما ما يرتبط الشعور بالتعب والإنهاك بنقص الحديد وذلك لأن نقص الحديد يؤدي إلى قلة وصول الأوكسجين إلى الأنسجة وبالتالي قلة الطاقة وبذلك تؤدي إلى الشعور بالتعب و تعكر المزاج  أو عدم القدرة على التركيز.

 

البشرة الشاحبة من أعراض نقص الحديد

 

هناك أعراض أكثر وضوحا لنقص الحديد و هي أن البشرة تبدو شاحبة و باهتة  وذلك لأن الهيموغلوبين في الدم يؤدي إلى اللون الأحمر وبالتالي تبدو البشرة وردية. ويعني ذلك أن نقص هذا البروتين يؤدي إلي بشرة باهتة. وإن نقص الحديد يؤدي الى بهتان بشرة الوجه  والشفاه، اللثة، وداخل الجفون .

 

قصر النفس من دلالات فقر الدم

 

إن مستويات الأوكسجين المنخفضة  تؤدي إلى ضيق التنفس، وفي حال الشعور بقصر النفس عند صعود الدرج أو المشي فهذا يعني بأنك تعاني من نقص مستويات الحديد .

 

نقص الحديد بالدم مسبب لخفقان وأمراض القلب

 

نقص الحديد يؤدي إلى عدم الحصول على الطاقة الكافية مما يؤدي إلى عدم إنتظام ضربات القلب وأحيانا قد يؤدي الى أمراض القلب في بعض الحالات، لذلك إذا كنت تعاني من الأنيميا الشديدة يجب إستشارة الطبيب وفي حال كنت تعاني من أمراض القلب يجب مراجعة الطبيب حول المستويات الكافية من الحديد لأن نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلي زيادة الوضع سوءا.

 

ألم الرأس  جراء نقص الحديد بالدم

 

يؤدي نقص الحديد إلى عدم وصول الأوكسجين إلى الدماغ مما يؤدي إلى ألم الأنسجة،  وفي هذه الحالة شرايين الدماغ تنتفخ مما يؤدي إلى الشعور بصداع .

 

نقص الحديد بالدم يؤدي الى الشعور بالإنزعاج والقلق بدون أي سبب  

 

يؤدي نقص الحديد إلى الشعور بالقلق والتوتر بصفة مستمرة بدون أي أسباب مسبقة  لأنه يؤدي إلى نقص وضعف نقل الأوكسجين إلى الجهاز العصبي. لذلك يجب الحفاظ على تناول الحديد من الأطعمة الغذائية لتجنب التوتر .

 

تساقط الشعر من أعراض نقص الحديد

 

نقص الحديد يؤدي إلى تساقط الشعر بالتدريج وذلك نتيجة لعدم وصول الاوكسجين الذي تدعم الوظائف الحيوية والحفاظ على الشعر صحي و قوي. 

 

نقص الحديد من الدم والولادة

 

الكثير من النساء تفقد كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة ما يقلل من مستويات الحديد. لذلك فإن الحمل يزيد من مضاعفات فقدان الحديد  وقد يسبب القيء أو الغثيان في الصباح .

 

لون اللسان يبدو غريبا في حالات نقص الحديد من الدم

 

يبدو لون اللسان غريبا غير طبيعي لأن مستويات الحديد المنخفضة تؤدي إلى مستويات منخفضة من الهيموجلوبين وهو بروتين كرات الدم الحمراء التي تدعم صحة العضلات ومنها عضلات اللسان. لذلك معظم الناس الذين يعانوا من إلتهابات اللسان يرتبط ذلك عندهم بنقص الحديد .

 

مشاكل الجهاز الهضمي الناتجة عن نقص الحديد

 

في حال عدم الحصول على كميات كافية من الحديد عند تناول الأنظمة الغذائية سيؤدي إلى إضطرابات الجهاز الهضمي وإلتهابات الأمعاء مثل إلتهابات القولون، وهذه الحالات تزيد من إمتصاص الحديد.

 

تتسائلون عن كيفية التعاطي مع نقص الحديد؟ اليكم الجواب من موقع صحتي:

 

كيف نتغلب على نقص الحديد عند أطفالنا؟

ماذا يعني نقص الحديد في الجسم؟

كيف يجب ان تعوض المراهقات نقص الحديد؟

‪ما رأيك ؟