كيف نتغلب على نقص الحديد عند أطفالنا؟

كيف نتغلب على نقص الحديد عند أطفالنا؟

يتساءل الأهل في الكثير من الأحيان حول كيفية محاربة نقص الحديد عند الاطفال بحال وجد لذلك اليوم سنقدم لكم الإجابة السهلة من خلال هذا المقال من موقع صحتي لتنتبهوا عن كثب لأطفالكم.

 

أسباب نقص الحديد عند الاطفال

 

تتعدد أسباب نقص الحديد عند الأطفال ومن بينها نذكر عدم تناول الأطفال للأطعمة والأغذية التي تحتوي على الحديد ومن بينها اللحوم والخضار الورقية فيحدث نقص في الحديد في الجسم مع مرور الوقتالى جانب ذلك، هناك الإضطرابات في الأمعاء التي تؤثر على امتصاص المواد المغذية من الطعام ومن ضمنها الحديد ومن هنا ينقص الحديد من الجسم وهذه المشكلة من الممكن ان تحل جراحياً. إن فقدان الدم من الجسم أيضاً قد يؤدي الى نقص الحديد في الجسم وذلك بسبب وجود الحديد داخل خلايا الدم الحمراء ويحدث فقر الدم في حالات كمثل الإصابة بسرطان المستقيم أو القرحة الهضمية...

 

أعراض نقص الحديد عند الاطفال

 

يمكن أن نلحظ نقص الحديد عند الاطفال من خلال بعض الأعراض التي قد تظهر على الطفل ومن بينها البطء في النمو وفقدان الشهية على الأكل. من الممكن ان يتأخر الطفل الذي يحتاج الى الحديد في المشي أو حتى في الكلام وسيعاني عادة من شحوب في الوجه وآلام في الرأس والكثير من الأطفال يشعرون بالدوار عند نقص الحديد لديهم.

 

علاج نقص الحديد عند الاطفال

 

لعلاج نقص الحديد عند الأطفال يمكن تناول الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم والدواجن والبيض والمحار المطبوخ وفول الصويا والعدس...الى جانب ذلك نستطيع أن نقدم للطفل بعض مكملات الحديد كأقراص الحديد والكبسولات ومن الأفضل تناولها على معدة فارغة. يمكن أيضاً تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين سي والتي تعزز من امتصاص الحديد في الجسم ومن بينها عصير البرتقال أو عصير الليمون، وأما معالجة الأسباب الكامنة وراء نقص الحديد عند الاطفال فتتطلب استشارة الطبيب المختص. من المهم ألا تنسوا تقديم البقوليات للطفل لأنها تعمل على معالجة فقر الدم ونقص الحديد في الجسم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر موقع صحتي:

 

 هذه هي مخاطر نقص الحديد خلال الحمل

إحذري من نقص الحديد خلال الحمل

الغذاء هو أساس علاج فقر الدّم عند الأطفال

‪ما رأيك ؟