هل يمكن أن يهجر الرجل زوجته بسبب العجز الجنسيّ؟

هل يمكن أن يهجر الرجل زوجته بسبب العجز الجنسيّ؟

سحر الزرزور
هجر الرجل لزوجته بسبب العجز الجنسي

العلاقة الزوجيّة ترتكز على الحبّ والاحترام والتعاون، لكنّ الجانب الجنسي من العلاقة لا تقلّ أهميّة عن الأمور المعنويةّ في علاقة الثنائي. فعلاقة زوجيّة من دون حياة جنسيّة سليمة هي علاقة ناقصة. والعديد من الأزواج يهملون السرير الزوجي بعد سنوات من الزواج، وتتحوّل العلاقة إلى صداقة أكثر من شغف واجتذاب جسديّ. ولكن هل يمكن للعجز الجنسي عند الرجل أن يؤدي به إلى هجر زوجته وإنهاء زواجه؟

 

هل للعجز الجنسي عند الرجل دور في هجر الزوجة؟

بحسب خبراء علم النفس وعلماء الاجتماع، نسبة "الانفصال السريري" تتفّوق على نسبة الطلاق، لكن لا يوجد حتى الآن إحصاءات رسميّة عن هذه النسب بسبب حساسيّة وخصوصيّة الموضوع. ولكن هذه المشكلة قد تحدث عند جميع الفئات في المجتمع على اختلاف أعمارهم وخلفيّاتهم الثقافيّة.

فبالنسبة للعجز الجنسي، القوّة الجنسيّة عند الرجل هي من سماته الأساسيّة التي يعتزّ بها خصوصاً أمام زوجته، فهو يسعى دائماً لأن يكون بكامل جهوزيّته لإتمام العلاقة الجنسيّة على أكمل وجه. لكن في بعض الحالات ولأسباب صحيّة أو نفسيّة، تنكفئ قوّة الرجل الجنسيّة ويعاني من مشاكل أساسيّة أثناء العلاقة أبرزها خلل الانتصاب الذي يعتبر ضرورياً لإتمام عمليّة الجماع.

هذا الخلل يجعل الرجل يخجل من نفسه ويشعر بقلّة الثقة بنفسه أمام زوجته وكأنّه ضعيف أو ناقص أو فاقد لرجوليّته. والاستمرار في هذه الحالة قد تدفع الرجل الى الخوف من إقامة علاقة حميمة مع زوجته خوفاً من الفشل، في الوقت الذي قد تستمرّ الزوجة بطلب العلاقة أو على العكس تتصرّف على أساس أنّ زوجها عاجز جنسيّاً وقد تضغط عليه معنويّاً وتؤذيه نفسيّاً. هذه الأمور قد تدفع الرجل للخروج من هذه الحالة عبر هجر زوجته.

 

ما هي الحلول النفسيّة للعجز الجنسي عند الرجل؟

- مناقشة التفاصيل الدقيقة بين الثنائي وطرح المشكلة من دون خجل أو توتر، والقيام بعمليّة مصارحة عن الأسباب والمخاوف والأفكار التي تدور في عقلهما، بهدف الوصول لحلّ يرضي الاثنين ويحميهما من ارتكاب أخطاء تؤذيهما وتؤثّر على علاقتهما.

- التفكير بإيجابيّة وتذكّر أوقاتهما الجميلة معاً، ومحاولة التجديد في العلاقة كأخذ عطلة والذهاب الى مكان جديد وممارسة أمور تشعل الإثارة بينهما وهنا يكون دور الزوجة في تحفيز زوجها من خلال بعض الحركات والمداعبات والكلمات أو حتى لبس أمور مثيرة للعين. بهذه الطريقة تحفّز غريزته الجنسيّة.

- استشارة طبيب نفسي مختصّ لإرشاد الثنائي على الطريق الأفضل لعلاج هذه المشكلة وتخطيها بأقلّ ضرر ممكن.

- العلاج الطبي ضرورة في حفلة العجز الجنسي عند الرجل.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الرجل الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي المحفّزات الجنسية الفعّالة بالنسبة للرجل؟

5 أمور غريبة تثير زوجكِ خلال العلاقة الحميمة وتجذبه اليكِ!

أي فيتامينات يمكن أن تساعد على تقوية الانتصاب لدى الرجل؟

‪ما رأيك ؟