كيف يؤثر إنخفاض مستوى الكورتيزول علينا؟

كيف يؤثر إنخفاض مستوى الكورتيزول علينا؟

إن هرمون الكورتيزول هو مادة تفرز من الغدة الكظرية، وهذا الهرمون هو المسؤول عن التأثير الإيجابي على جسم الإنسان لانه يساعد على الشعور بالإسترخاء وأي خلل في إفرازات هذا الهرمون فله أضرار صحية كثيرة. لذلك نكشف لكم اليوم في هذا الموضوع من موقع صحتي عن بعض المعلومات الاساسية المرتبطة  بنسبة الكورتيزول الموجودة في الجسم.

 

أعراض نقص الكورتيزول

 

إن الكورتيزول هو الهرمون المسؤول عن تنظيم الضغط وضغط السكر في الدم ويساعد الجسم ككل على الشفاء من الأمراض والعدوى البكتيرية التي قد تصيبه فإن لم تفرز الغدة الكظرية كمية كافية من الكورتيزول فلن تنجز هذه الوظائف بشكل صحيح. ويؤدي أي خلل في فرز هرمون الكورتيزول الى حدوث تغيرات في ضغط الدم ومعدل نبضات القلب وقصور كظري خطير وقد يكون نتيجة هذا الأمر مشاكل في التنفس والتعب الشديد.

 

أما في الحالات الشديدة الخطورة فقد تتسبب هذه الأخيرة غياب الوعي أو الغيبوبة، أما في حالات أخرى فقد يتسبب إنخفاض مستوى الكورتيزول بشكل حاد الى مشكلة الإسهال التي إذا استمرت لفترة طويلة من الوقت قد تسبب حالة من الجفاف في الجسم لذلك يجب التعويض عن خسارة السوائل بشرب الكثير من الماء وخصوصاً المشروبات التي تحتوي على إلكتروليتات.

 

وقد يتسبب نقص الكورتيزول بالدوخة والرجفان والتوتر وحالات من الإرتباك والشعور بالجوع وذلك عند إصابته للأطفال لأنهم يتعرضون لخطر إنخفاض السكر في دمهم. كما أنه يجب على جميع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مرضية مع إنخفاض أو ارتفاع مستوى الكورتيزول في أجسامهم بشكل مستمر الحرص على إرتداء سوار طبي المصنوع خصيصاً لتنبيه المسعفين في حال حدوث أي طارئ.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الكورتيزول وهرمونات اخرى عبر هذه الروابط:

 

لماذا يجب فحص الكورتيزول؟

هذا هو الدور الذي تؤديه بعض الهرمونات في الجسم

توازن الهرمونات لتحقيق الرشاقة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟