اجوبة علمية دقيقة على بعض الأسئلة الشائعة عن لقاح كورونا!

اجوبة علمية دقيقة على بعض الأسئلة الشائعة عن لقاح كورونا!

ما زالت جائحة كورونا تشغل بال العلماء لغاية يومنا هذا، ومع توزيع اللقاح في كلّ ارجاء العالم تزايدت التساؤلات بحثاً عن إجابات دقيقة وشافية. من هنا، جمع لكم موقع صحتي مجموعة من الأسئلة الشائعة المرتبطة بلقاح كورونا مع بعض الإجابات الدقيقة والموثوقة. تعرفوا على ابرزها من خلال السطور القادمة.

اسئلة شائعة عن لقاح كورونا

1

ايهما يدوم اكثر: المناعة بعد الإصابة بفيروس كورونا او المناعة بعد الحصول على لقاح كورونا؟

الحماية الطبيعية التي يكتسبها الشخص من الإصابة بالفيروس تختلف من شخص لآخر. ووفقاً لمراكز السيطرة على الامراض والوقاية عليها، لأن هذا الفيروس جديد لا يعرف العلماء بعد إلى متى يمكن أن تستمر المناعة الطبيعية. تشير الدلائل الحالية إلى أن الإصابة بالفيروس مرة أخرى أمر غير شائع في غضون 90 يوماً بعد الإصابة الأولى بالفيروس الذي يسبب فيروس كورونا. ولكن، في ما يرتبط باللقاح، فلم يعرف العلماء بعد إلى متى تستمر المناعة بعد التطعيم، والامر ما زال خاضعاً للتجارب حيث تختلف الاستجابة المناعية بين الاشخاص.

2

إذا لم أعاني من آثار جانبية، فهل هذا يعني أن اللقاح لم يعمل؟

 

سيحصل العديد من الأشخاص على اللقاح ولن يعانوا من أعراض جانبية، هذا لا يعني أن اللقاح لا يتفاعل في جسمهم. فقد حدثت آثار جانبية في التجارب السريرية بمعدلات متفاوتة، على سبيل المثال، أصيب حوالي 1 إلى 20 من كل 100 شخص بالحمى، لكننا نعلم أن اللقاح نجح في حماية 90 من كل 100 شخص تعرّض للفيروس كورونا.

3

هل يجب الحصول على لقاح كورونا بعد التعافي من الفيروس؟

نظراً للمخاطر الصحية الشديدة المرتبطة بفيروس كورونا وحقيقة أن الإصابة مرة أخرى به أمر ممكن، يجب أن يحصل المتعافين منه على اللقاح. إذا خضعتم للعلاج من أعراض كورونا بأجسام مضادة وحيدة النسيلة أو بلازما نقاهة، فيجب عليكم الانتظار 90 يوماً قبل الحصول على اللقاح.  تحدثوا إلى طبيبكم إذا كنتم غير متأكدين من العلاجات التي خضعتم لها أو إذا كان لديكم المزيد من الأسئلة حول الحصول على لقاح كورونا.

4

هل من الضروري الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا؟

تتطلب اللقاحات المصرح بها حالياً للوقاية من كورونا جرعتين للحصول على أكبر قدر من الحماية. فمثلاً، يجب إعطاء جرعات Pfizer-BioNTech  بفارق 3 أسابيع (21 يوماً)، امّا جرعات موديرنا فبفارق شهر واحد (28 يوماً). يجب أن تحصلوا على الجرعة الثانية في أقرب وقت ممكن من الفاصل الزمني الموصى به وهو 3 أسابيع أو شهر واحد. كما ويجب ألا تحصلوا على الجرعة الثانية في وقت أبكر من الفترة الموصى بها.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

تحليل الاجسام المضادة يكشف فيروس كورونا... كيف يتمّ تحديداً؟

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

لمنع إنتقال فيروس كورونا إليكم... إحذروا التعامل بالعملات النقديّة!

‪ما رأيك ؟