احذروا الالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس كورونا!

احذروا الالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس كورونا!

الالتهاب الرئوي بسبب كورونا

الالتهاب الرئوي هو عدوى تصيب الرئتين تسببه الفيروسات والبكتيريا والفطريات. يكون الالتهاب الرئوي أحد مضاعفات  COVID-19، وهو المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد المعروف باسم SARS-CoV-2. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

 

لماذا يسبّب الفيروس الالتهاب الرئوي؟

تبدأ الإصابة بفيروس SARS-CoV-2 عندما تدخل قطرات تحتوي على الفيروس إلى الجهاز التنفسي العلوي. ومع تكاثر الاخير، يمكن أن تتطور العدوى إلى الرئتين فتصاب بالتهاب رئوي.

يمرّ الأكسجين الذي يتنفسه الشخص عبر مجرى الدم داخل الحويصلات الهوائية، وهي الأكياس الهوائية الصغيرة في الرئى. ومع ذلك، فإن الإصابة بفيروس SARS-CoV-2 يمكن أن تلحق الضرر بالحويصلات الهوائية والأنسجة المحيطة.

علاوة على ذلك، وفيما يحارب الجهاز المناعي الفيروس، يمكن أن يسبب الالتهاب في تراكم السوائل والخلايا الميتة في الرئتين. وتتداخل هذه العوامل مع انتقال الأكسجين، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل السعال وضيق التنفس.

قد يعاني الأفراد المصابون بحالات حادة من COVID-19 من نوبات أكثر خطورة من الالتهاب الرئوي. قد تشمل الأعراض صعوبة في التنفس وانخفاض مستويات الأكسجين. في الحالات الحرجة، يمكن أن يتطور الالتهاب الرئوي إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

قد تكون أعراض الالتهاب الرئوي COVID-19 مشابهة للالتهاب الرئوي الفيروسي. لهذا السبب، من الصعب معرفة سبب الحالة بدون الخضوع لاختبار COVID-19 أو التهابات الجهاز التنفسي الأخرى. تشبه أعراض الالتهاب الرئوي COVID-19 أعراض أنواع أخرى من الالتهاب الرئوي ويمكن أن تشمل: حمى، قشعريرة، سعال، ضيق في التنفس، ألم شديد في الحنجرة والتعب.

لا يوجد حاليًا علاج محدد معتمد لـ COVID-19  ومع ذلك، يتم التحقيق في مجموعة متنوعة من الأدوية كعلاجات محتملة.

يركز علاج الالتهاب الرئوي COVID-19 على الرعاية الداعمة، يتضمن ذلك تخفيف الأعراض والتأكد من الحصول على كمية كافية من الأكسجين. غالبًا ما يتلقى الأشخاص المصابون بالالتهاب الرئوي العلاج بالأكسجين، قد تتطلب الحالات الشديدة استخدام جهاز التنفس الصناعي.

في بعض الأحيان، يمكن أن يصاب الأشخاص المصابون بالالتهاب الرئوي الفيروسي أيضًا بعدوى بكتيرية ثانوية. في حال حدوث ذلك، يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟