اذا كان لديكم مشاكل صحيّة باللسان... أي طبيب تقصدون؟

اذا كان لديكم مشاكل صحيّة باللسان... أي طبيب تقصدون؟

 امراض اللسان عند أي طبيب

 

 

اللسان هو عضلة مفيدة للغاية في الجسم. يمكن للطبيب بسهولة تشخيص المشاكل الصحية المختلفة إذا تعلم قراءة اللسان بعناية وبطريقة جيدة. ولكن، يمكن ايضاً ان يصاب اللسان بالعديد من انواع الامراض، التي تتطلّب تشخيصاً من طبيب متخصص للكشف عليها وتحديد العلاجات اللازمة لها. فمن هو الطبيب الذي يجب زيارته في هذه الحالة؟

 

ما هي مشاكل اللسان الشائعة؟

تتضمن بعض المشاكل الشائعة المرتبطة باللسان ما يلي:

- تغيير اللون

- زيادة حجمه

ألم (نتوءات)

- فقدان حاسة الذوق

-صعوبة في الحركة

- ظهور البقع البيضاء

 

ما هي عوامل الخطر لأمراض اللسان؟

اعتماداً على مشكلة اللسان، قد تشمل عوامل الخطر تدخين التبغ، وشرب الكحول، وسوء نظافة الفم، والالتهابات الفيروسية، وضعف جهاز المناعة، وحتى الإجهاد.

 

امراض اللسان عند أي طبيب

في الواقع، ووفقاً لكلّ حالة يمكن ان يحدّد طبيباً متخصصاً العلاجات المناسبة:

- اولاً، يمكن لطبيب الأسنان ان يشخّص الحالة، ولكن اذا كانت الحالة متطوّرة فيمكن بالتالي ان يحوّل هذا الطبيب المريض الى طبيب متخصص آخر.

- في حال كان المريض يعاني من تغيّر بلون اللسان أو يشكو من ظهور بقع، فمن المهم ان يزور طبيباً متخصصاً في الأنف، الحنجرة والاذن. فهذا الطبيب سوف يطلب الحصول على خزعة من البقع الموجودة على اللسان، زرعها في المختبر ومن ثمّ تحديد العلاج المناسب.

- إذا كان المريض يعاني من آلام في اللسان، يمكن للطبيب المتخصص في جراحة الفم ان يكشف ايضاً على هذه الحالة وان يصف العلاج المناسب لها.

- وفي حال كان المريض يعاني من الامراض المرتبطة بتقييد حركة اللسان، فيمكن أن يلجأ الى الفيزيائي او الاختصاصي في الامراض العصبية.

- بالنسبة لسرطان اللسان، يمكن إشراك مجموعة من المتخصصين اعتماداً على انتشار المرض. يمكن لجراح الرأس والعنق، وطبيب الأورام، وجراح الفم، وطبيب الأسنان أن يشكلوا فريقاً طبياً يساعدون في علاج مريض سرطان الفم.

 

لقراءة المزيد عن الامراض التي تصيب اللسان اضغطوا على الروابط التالية:

ما هو مرض لسان المزمار؟

بياض اللسان... اسبابه عديدة والعلاج سهل

التهابات اللسان قابلة للعلاج سريعاً واليكم اسبابها

 

‪ما رأيك ؟