هل من الطبيعي الشعور بالعطش اثناء النوم؟

هل من الطبيعي الشعور بالعطش اثناء النوم؟

إنّ العطش أثناء النوم هو أمر طبيعي عند الأشخاص الذين يتنفسون من أنفهم أثناء الليل أو في حال كان الشخص معتاداً على شرب الكثير من المياه ولم يحصل على الكمية المعتادة، فقد يسبب له هذا الأمر الشعور بالعطش الشديد لأثناء النوم. وقد تكون المشكلة مهمة ويجب التنبه إليها وعدم إهمالها، لذا سنكشف لكم في هذا الموضوع من موقع صحتي عن ابرز أسباب العطش أثناء النوم.

 

تضرر الغدة اللعابية

 

إنّ النوم هو الفترة الوحيدة التي يعمل فيها الجسم على إستعادة نفسه وتجديد خلاياه الميتة في كافة أنحائه ولن يستطيع الشخص الحصول على ساعات نوم بشكل كاف كي يقوم الجسم بهذا العمل في حال قد استيقظ بسبب العطش مرات عديدة أثناء الليل. ويعرف جفاف الفم باسمه الطبي  Xerostomiaأي الشكوى من جفاف الفم أثناء الليل بسبب قلة اللعاب.

وقد يكون في الكثير من الحالات تضرر الغدة اللعابية هو سبباً من الأسباب في حصول جفاف الفم، وفي حال حدوث هذا الضرر فسيعاني الشخص من العطش الشديد ليلاً وسينتفخ الفم ويزداد احمراره، وتظهر فيه بعض التشققات المؤلمة. 

 

التدخين والكحول وغيرهما

 

ينصح الكثير من الأطباء مرضاهم الذين يعانون من العطش أثناء النوم الى التوقف عن شرب الكحول والإقلاع عن التدخين، والحد من تناول كميات كبيرة من الأطعمة المخللة أو التي تحتوي على السكريات لأنها كلها تؤثر على الغدد اللعابية وكيفية سير عملها الطبيعي.

 

الأمراض المسببة بالعطش أثناء النوم

 

من الشائع أيضاً انه عند الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الدائمة كالسكري أو فقر الدم أو إلتهاب المفاصل الروماتيزمي المعاناة دائماً من الجفاف في الفم أثناء الليل بسبب المكونات الكيميائية الموجودة في الأدوية التي يحصلون عليها.

 

اقرأوا المزيد عن موضوع شرب الماء من خلال موقع صحتي:

 

خرافات حول شرب الماء

إنتبهوا من شرب الماء أثناء تناول الطعام!

اليكم فوائد شرب الماء الدافئ صباحاً

‪ما رأيك ؟