الحمى والسعال ليسا العارضين الوحيدين لفيروس كورونا... اكتشفوا تأثيره على الجهاز الهضمي!

الحمى والسعال ليسا العارضين الوحيدين لفيروس كورونا... اكتشفوا تأثيره على الجهاز الهضمي!

كوفيد والاسهال

يعاني الأشخاص الذين يصابون بـ COVID-19 من أعراض خفيفة في الجهاز التنفسي، فيما قد لا تظهر الأعراض على غالبيتهم أساسا. ويكمن الخطر الكبير عند البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة، بحيث يكونون الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

الأعراض الأكثر شيوعًا لفيروس كورونا المستجد هي الحمى والتعب والسعال الجاف. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن 83 إلى 99 بالمائة من الناس سيصابون بالحمى، و 59 إلى 82 بالمائة سيصابون بالسعال، و 44 إلى 70 بالمائة سيعانون من التعب. لتشمل الأعراض الشائعة أيضا الإسهال وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى.

 

كوفيد 19 والاسهال

يعاني بعض الأشخاص المصابين بـ COVID-19 من أعراض معوية معدية، بالإضافة إلى الأعراض في الجهاز التنفسي. أبرز هذه الأعراض:

 

- الإسهال

يحدث الإسهال بشكل شائع عند الأشخاص المصابين بالفيروس. إذ فحصت إحدى الدراسات المنشورة في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي 206 مريضًا يعانون من حالة خفيفة من  COVID-19، ووجدوا أن 48 شخصا يعانون من أعراض في الجهاز الهضمي فقط و69 آخرين يعانون من أعراض في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. ومن إجمالي 117 شخصًا يعانون من ضائقة في المعدة، أصيب 19.4 في المائة بالإسهال كأول أعراضهم.

 

- التقيؤ

وجد الباحثون الصينيون أن القيء أكثر شيوعًا عند الأطفال المصابين بـ COVID-19 من البالغين. إذ قاموا بتحليل جميع الدراسات السريرية حول الفيروس وتقارير الحالة المتعلقة بمشاكل الجهاز الهضمي المنشورة بين ديسمبر 2019 وفبراير 2020، ووجدوا أن 3.6 إلى 15.9 بالمائة من البالغين عانوا من القيء ، مقارنة بـ 6.5 إلى 66.7 بالمائة من الأطفال.

 

- فقدان الشهية

أبلغ العديد من الأشخاص المصابين عن فقدان شهيتهم، غالبًا جنبًا إلى جنب مع أعراض الجهاز الهضمي الأخرى. وفقًا للدراسة نفسها من بكين، يعاني حوالي 39.9 إلى 50.2 بالمائة من الأشخاص من فقدان الشهية.

 

- أعراض الجهاز الهضمي الأخرى

تم الإبلاغ عن العديد من أعراض الجهاز الهضمي الأخرى من قبل الأشخاص المصابين. وبحسب الدراسة من بكين:

يعاني 1 إلى 29.4 بالمائة من الأشخاص من الغثيان.

2.2 إلى 6 بالمائة يعانون من آلام في البطن.

4 إلى 13.7 في المائة يعانون من نزيف في الجهاز الهضمي.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟