الاضطرابات العضلية الهيكلية... ثاني أكثر الأمراض انتشاراً في الإمارات العربية المتحدة

الاضطرابات العضلية الهيكلية... ثاني أكثر الأمراض انتشاراً في الإمارات العربية المتحدة

الأمراض العضلية الهيكلية هي تلك الحالات الطبية التي تؤثر على العضلات والأربطة والأوتار والعظام. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، تحتل هذه الأمراض المرتبة الثانية بعد أمراض القلب والأوعية الدموية؛ مما يمثل عبئاً ثقيلاً جدًا للمرض. ونظراً لأن هذه الاضطرابات كثيراً ما تنشأ نتيجةً لنمط الحياة المستقر الذي ينطوي على كثير من الجلوس، فمن المتوقع أن يتزايد معدل الإصابة بهذه الأمراض في المستقبل القريب، ما لم يكن هناك تدخل كبير. 

 

هل تتسبب خشونة فقرات الرقبة بالدوخة؟

 

نمط حياة خاطئ

 

ترتبط عوامل الخطر الأربعة الرئيسية لتطور الأمراض العضلية الهيكلية بالعمر، ومؤشر كتلة الجسم المرتفع، ومرض السكري، وقلة النشاط البدني؛ ومعظمها يتعلق بنمط الحياة. ووفقاً لدراسة أجريت في دولة الإمارات العربية المتحدة، تم تسجيل أكثر من ٣٠٠ ألف زيارة إلى الأطباء في عام ٢٠١٣ لأسباب تتعلق بالاضطرابات العضلية الهيكلية؛ وهو ما يمثل حوالي ١٠% من إجمالي الزيارات إلى الأطباء. وبوجهٍ عام، تصيب هشاشة العظام أكثر من ٢٠% من السكان في الإمارات العربية المتحدة.

 

وفي هذا الإطار، قال الدكتور وليام موريل، استشاري جراحة العظام وطب العظام الرياضي بمركز الدكتورة حميره بادشاه الطبي بدبي: "في الإمارات العربية المتحدة، تحدث الاضطرابات العضلية الهيكلية لدى الرجال بمعدل أكثر شيوعاً من النساء. وقد تم تسجيل ثلثي الحالات تقريباً لدى الرجال، والثلث فقط لدى النساء. وعلاوةً على ذلك، فإن متوسط عمر السكان في الإمارات العربية المتحدة هو ٣٠ عاماً تقريباً، إلا أن هذا المتوسط يتزايد ببطء لأن الناس يعيشون حياة أطول، كما أن معدل المواليد آخذ في التناقص، وهناك عدد أقل من الناس يغادرون البلاد؛ مما يؤدي في آخر المطاف إلى مزيد من المشكلات العضلية الهيكلية".

 

احموا انفسكم من الانزلاق الغضروفي

 

ومن المقرر أن يناقش الدكتور وليام موريل حلول الأمراض العضلية الهيكلية باستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية في مؤتمر الطب الباطني في إطار معرض التوظيف والتدريب في قطاع الرعاية الصحية الذي ستنعقد فعالياته في الفترة من 31 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2015 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بالإمارات العربية المتحدة.  ويعتبر العلاج باستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية الطريقة الأكثر شيوعاً لعلاج الأمراض العضلية الهيكلية واضطرابات تآكل المفاصل مثل التهاب مفصل الركبة، والتهاب الأوتار مثل المرفق لدى لاعبي التنس، والأمراض التنكسية في العمود الفقري مثل مرض القرص.

 

تنشيط الخلايا الجزعية للمريض

 

وأوضح الدكتور وليام موريل أن "الطب التجديدي يسخّر إمكانات الشفاء لدى الجسم من جمع وعزل عوامل نمو وهرمونات معينة مأخوذة من دم المريض، وإعادة إدارة هذه المركبات في مجال المشكلة. وتعمل البلازما الغنية بالصفائح الدموية على تنشيط الخلايا الجذعية للمريض والتي يتم العثور عليها محلياً في الأنسجة المحيطة، ويختلف هذا الإجراء عن آلية عمل معظم العلاجات الدوائية من خلال معالجة أعراض المرض".

 

نصائح اساسية للوقاية من انحناء الظهر

 

وعلى الرغم من أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية قد لا تمثل الحل والعلاج النهائي، فإنها تعتبر الطريقة الأكثر استخداماً في الوقت الحالي لتعزيز العمليات الجراحية، إلا أن هناك ما يبرر الحذر؛ نظراً لأن المعلومات المتعلقة بالسلامة والفعالية لا تزال قيد التطوير والنقاش.

‪ما رأيك ؟