أي من أعضائنا تتأثر بمرض السكري أكثر؟

أي من أعضائنا تتأثر بمرض السكري أكثر؟

يعتبر مرض السكري من الأمراض الشائعة مؤخراً بسبب نسبة تزايد الأشخاص المصابين به في السنوات الاخيرة، بسبب عدم افراز البنكرياس لمادة الأنسولين وليس هناك أي سيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم. كل هذه التغيرات والمشاكل قد تؤثر بشكل غير مباشر على الكثير من الأعضاء الحيوية الباقية كما سنرى في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي.

 

كيفية تأثر الجسم وأعضائه بمرض السكري

 

- الجسم بشكل عام: قد يتلاعب وزن الشخص المصاب بمرض السكري بسبب محاولة الجسم الدائمة للتعويض عما فقده من سكر وسوائل فيجد الشخص نفسه يخسر الكثير من الوزن مع أنه يأكل بكميات كبيرة إلا أن الجلوكوز لا يصل بكميات كافية الى الدم.

 

- العيون: إن ارتفاع نسبة السكري في الدم يسبب بخروج السوائل من أنسجة الجسم، بخاصة في عدسات العين، فتتأثر الرؤية بشكل عام وقد يستطيع الشخص للمحافظ على قوة البصر المحافظة على مستوى من السكر باعتدال لأن تتطور هذه الحالة قد يؤدي الى فقدان النظر عند الشخص.

 

- الجلد: لا تساعد نسبة السكر المرتفعة في الدم على التئام الجروح والإصابات بشكل طبيعي، لا بل في بعض الأحيان يتطلب الشفاء من جرح أو من إصابات ضعف الوقت عند الشخص الطبيعي.

 

- الأعصاب: تتضرر الاوعية الدموية الموجودة في الأعصاب بسبب السكر المرتفع في الدم ما قد يدفع الشخص المصاب الى الشعور بالتنميل في إحدى يديه أو رجليه، وفي حال تفاقمت هذه الحالة فينتقل الشخص من هذا الشعور الأخير الى الشعور بحريق شديد في الأعضاء المذكورة سابقاً.

 

- الفم: قد يقفد مريض السكري بعض أو كل أسنانه، بسبب خروجها من اللثة نتيجة الالتهابات والتقرحات والجيويب الصديدية بها.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول موضوع السكري من موقع صحتي:

 

ما هو السكر البديل المناسب لمرضى السكري؟

لائحة بالاطعمة المفيدة والمضرة لمريض السكري

السكري مرض مزمن، نصائحنا

‪ما رأيك ؟