الامراض يمكن ان تطال الاظافر ايضاً!

الامراض يمكن ان تطال الاظافر ايضاً!

يتألف ظفر الإنسان من صفحات متلاصقة مصنوعة من الكيراتين وهي تتعلق باللحافة الجلدية. ويستغرق كل ظفر في إصبع الإنسان من ٤ الى ٦ أشهر ليتجدد بالكامل وأظافر القدمين قد تصل الى السنة. وتعكس الأظافر عادة صحة الجسم وعليها أن تكون موحدة اللون والمظهر من دون اي تقعرات أو أخاديد أو بقع ملونة. على الرغم من أن كل شخص يسعى الى العناية بنظافته الشخصية وأظافره قد تطال بعض الأمراض اظافر الغنسان وفي حالات معينة تقضي على صحتها بالكامل فتعرفوا اليها معنا من خلال هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هي أنواع أمراض الاظافر؟

 

أمراض الاظافر متنوعة ونبدأ بانشقاق الاظافر أي تشكل صفيحات أفقية على الطبقة الخارجية للظفر تبدأ من الجزء البعيد منه وهي نتيجة اضطراب في التحام الخلايا المتلاصقة ومن أهم أسبابها استخدام آلات موسيقية فيها وتر أو نتيجة الغسل المتكرر للأيدي. من ناحية أخرى نجد مرض انفكاك الظفر أي انفصاله عن صفيحته ويأخذ اللون الأصفر مع لون أخضر في المنطقة تحته وصولاً الى اللون الأسود نتيجة الجراثيم المتراكمة وهو يبدأ من حادث ما يصيب الظفر كضربة قوية.

 

أما عن الأمراض الأخرى فنعدد منها تيبس الأظافر وفيه يأخذ الظفر الشكل المحدب العريض نتيجة لاضطراب النسيج الخلوي تحته ويظهر هذا الأمر عند المصابين بأمراض عظمية وقلبية. بالإضافة الى ما ذكر لدينا خطوط بو وهي خطوط معترضة تبدأ من أول الظفر الى طرفه ومن الممكن أن يتأتى هذا المرض عن مشاكل صحية كأمراض الرئة والحصبة والنكاف. ولا تسلم أظافر الرجلين من الأمراض فقد يصيبها مرض الميلانوم وعلاجه يكون بعملية جراحية إن لم تنفع المراهم والعقاقير ونصل الى مرض التقعر أي حين تأخذ الأظافر شكلاً متقعراً على شكل ملعقة وتسود هذه المشكلة عند الصغار في السنة الأولى من عمرهم.

 

لا يجب التلكؤ عن معالجة الأظافر لأن الأمراض التي تضربها قد تؤثر بها على المدى البعيد من هنا ننصحكم بمراجعة الطبيب للبدء باستخدام العلاجات المناسبة لكل حالة.

 

اليكم المزيد من مشاكل الاظافر من خلال الروابط التالية:

 

كيف يمكن علاج صدفية الاظافر؟ اليكم ارشاداتنا

نصائح للتخلّص من اصفرار الاظافر

ما هي اسباب تغير لون الاظافر؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟