لماذا يحدث البلوغ المبكر عند بعض الاطفال؟

لماذا يحدث البلوغ المبكر عند بعض الاطفال؟

البلوغ المبكر من الحالات التي قد يعيشها الكثير من الاطفال، حيث ان علامات البلوغ تبدأ بالظهور على بشكل مبكر. ولمعرفة المزيد عن أسباب وطرق علاج البلوغ المبكر نقدم لكم هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب البلوغ المبكر

 

- زيادة الوزن فارتفاع نسبة الشحوم بالجسم تؤدي إلى تغيير في نسبة الأنسولين واللبتين والإستروجين بالدم ما يسرع من حدوث البلوغ، إلى جانب قلة الحركة والنشاط الرياضي.

 

- الإكثار من أكل البروتين الحيواني.

 

- الغذاء غير الصحي الذي يفتقر إلى الفيتامينات والمعادن اللازمة للنمو، والإكثار من الوجبات السريعة ذات السعرات الحراريَّة العالية والمشروبات الغازيَّة.

 

أعراض البلوغ المبكر

 

يعني البلوغ الجنسي المبكر، ظهور احد الاعراض التالية قبل مرحلة البلوغ السليم:

 

عند البنات: بدء نمو الثديين وظهور الطمث الاول.

 

عند الذكور: ازدياد حجم الخصيتين والعضو الذكري، ظهور الشعر على الوجه ويكون بصورة عامة فوق الشفة العليا ويصبح الصوت اكثر خشونة.

 

ومن علامات البلوغ المبكر عند الجنسين، ظهور شعر العانة وتحت الابطين، نمو سريع، ظهور حب الشباب، ورائحة جسم تشبه رائحة الكبار.

 

علاج البلوغ المبكر

 

يهدف علاج البلوغ المبكر إلى وقف النمو الجنسي للطفل وكذلك وقف نمو العظام حتى لا يتم اكتمال نموها سريعاً مما يمكن أن يؤدي إلى أن يصبح الطفل قصيراً حين يحدث البلوغ الفعلي لاحقاً. وتبعاً للسبب يكون هناك طريقتان لعلاج المرض، الأولى تكون موجهة لعلاج السبب مثل وجود ورم في المخ أو خلافه، والطريقة الثانية تهدف إلى خفض المعدلات العالية من الهرمونات الجنسية سواء للأطفال الذكور أو الإناث عن طريق العلاج الدوائي.

 

الوقاية من البلوغ المبكر

 

ان ابعاد الاولاد عن اي مواد تحوي الهورمونات الجنسية الموجودة في العقاقير والاضافات الغذائية، والحفاظ على وزنهم المعتدل، كل ذلك من شانه ان يقلل من خطر حدوث البلوغ المبكر.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن فترة البلوغ من خلال موقع صحتي:

 

ما الذي يؤثر على سن البلوغ في دول الخليج العربي؟

لهذا السبب يزداد التعرق في مرحلة البلوغ

لماذا يحدث تأخر البلوغ؟

‪ما رأيك ؟