الخلايا الجذعية... مفتاح أساسي لمستقبل صحي!

الخلايا الجذعية... مفتاح أساسي لمستقبل صحي!

هل تسمعون كثيراً عن الخلايا الجذعية ودورها الكبير في تطوير علاجات العديد من الأمراض ولكن لا تعرفون ما هي هذه الخلايا وما أهميتها؟ نقدّم لكم هذا الموضوع من موقع صحتي بالتعاون مع شركة Lifeline Services Lebanon S.A.L الرائدة في مجال حفظ الخلايا الجذعية المستمدة من الحبل السري بعد الولادة.

 

ما هي الخلايا الجذعية؟

 

إنّ الخلايا الجذعية هي الخلايا الرئيسية في الجسم. فالحياة تبدأ من خلية جذعية واحدة تنقسم بعدها لتنتج عدداً من الخلايا الجذعية التي وبدورها تبدأ بإنتاج أنسجة الجنين وأعضائه كافة. تتابع الخلايا الجذعية هذه العملية بما أنها المسؤولة عن نمو الطفل وتطوره في مرحلة البلوغ. تستمر الخلايا الجذعية بالانقسام طوال الحياة لتجدد خلايا الشيخوخة ومن هنا تخدم الجسم كنوع من النظام الإصلاحي الداخلي. 

 

تنشئ الخلايا الجذعية أيضاً نظام الدم في الجسم، فالخلايا الجذعية الموجودة في نخاع العظم تستمر أيضاً بالانقسام طوال الحياة لتنتج دماً جديداً. تمتلك هذه الخلايا القدرة على خلق أي نوع من خلايا الدم التي نحتاجها: خلايا الدم البيضاء التي تحارب الإلتهاب، والصفائح الدموية المسؤولة عن تخثر الدم ووقف النزيف، وخلايا الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين الى أنسجة الجسم وأعضائه كافة. 

 

يمكننا التحدث عن بعض الحالات الخطيرة (كالأورام الخبيثة) حيث يصبح الدم الذي يتشكل في نخاع العظم غير فعال فتسيطر عليه الخلايا السرطانية. وفي هذه الحالة، يصبح من الضروري تدمير نخاع العظم المصاب واستبداله بخلايا نخاع عظم من واهبين لخلق نظام جديد لإنتاج الدم. 

 

حتى عام 1980 استخدم العلم مصدراً واحداً لاستخراج الخلايا الجذعية ألا وهو النخاع العظمي، أي المصدر الذي يحوي الخلايا الجذعية المنتجة للدم. مع اكتشاف الأرقام الهائلة من الخلايا الجذعية الموجودة في دم الأطفال الرضع، أصبح لدى الأطباء المتخصصين في زرع الأعضاء خياراً لمصدر بديل من الخلايا التي تنتج الدم ألا وهو دم الحبل السري. وقد طورت زراعة دم الحبل السري عملية الزرع، وبالفعل، منذ عام 2005 تفوّق عدد عمليات زرع دم الحبل السري على عمليات زرع نخاع العظم. 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟