ما هي اهمية حفظ الخلايا الجذعية عند الولادة؟

ما هي اهمية حفظ الخلايا الجذعية عند الولادة؟

تتركز الابحاث الطبية حالياً على تطوير استخدام الخلايا الجذعية في معالجة العديد من الامراض الخطيرة التي يمكن ان تصيب الانسان. وفي الوقت نفسه تتزايد البنوك المختصة بحفظ الخلايا الجذعية بعد ولادة الطفل. فما هي اهمية هذا الاجراء؟ اليكم المعلومات من موقع صحتي. 

 

دور حيوي للخلايا الجذعية

 

الخلايا الجذعية لها قدرة مذهلة على تكوين انواع مختلفة من الانسجة حين تنقسم وتتطور. ومن خلال هذه القدرة تلعب الخلايا دورا حيوياً وهاماً خلال مراحل نمو وتطور الجنين، وكذلك في التغلب على الاصابات والامراض ومعالجة الانسجة التي تتلف على مدار العمر. وهذه القدرة على انتاج الخلايا الخاصة تجعل الخلايا الجذعية ذات اهمية حيوية وفريدة في مجال العلاج الطبي المتطور. ومنذ عشرين سنة كان يمكن علاج مرض واحد فقط بالخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السري. اما اليوم فيمكن علاج ما يزيد عن ٨٠ مرض باستخدام خلايا الحبل السري اولها امراض الدم. 

 

كيفية الحصول على الخلايا الجذعية    

 

يمكن الحصول على خلايا الحبل السري بسهولة لحظة الولادة عند فصل الحبل السري ما بين الام والمولود. ويمكن اتمام ذلك خلال دقائق قليلة وبدون اي الم ودون المساس بالام او الطفل ودون التأثير على خطوات عملية الولادة. وذلك على عكس ما يحدث عندما يتم الحصول على الخلايا الجذعية من نخاع العظم وما قد يتطلبه ذلك من اجراءات. وتتمتع الخلايا الجذعية التي يتم الحصول عليها من الحبل السري لحظة الولادة بالعديد من المزايا بالمقارنة مع الخلايا التي يتمّ استخلاصها فيما بعد خلال الحياة. 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟