الدكتور سامر الحاج: ترقق العظم مرض صامت والوقاية هي الاساس

الدكتور سامر الحاج: ترقق العظم مرض صامت والوقاية هي الاساس

خاص - موقع صحّتي

 

يصيب مرض هشاشة أو ترقق العظام الصغار والكبار على حدّ سواء، ويتكوّن هذا المرض نتيجة ضعف في العظام تعود أسبابه إلى عوامل متنوّعة. فما هي أسباب هذا المرض؟ وهل من أعراض له؟ وكيف يمكن أن يعالج المريض؟ أسئلة كثيرة يجيب عنها الأخصائي في أمراض وجراحة العظم والمفاصل الدكتور سامر الحاج، فتابعونا.

 

الأسباب

 

أوضح الحاج في مقابلة مع موقع صحّتي أن "ترقّق العظام عند الأطفال يكون نتيجة أسباب وراثيّة أو هرمونيّة تولّد هذا الضعف. أمّا عند الراشدين، فمع التقدّم في العمر تصبح العظام أطرى وأضعف، ما يؤدّي إلى كسور عند أي وقوع بسيط يصاب به الفرد". ويفنّد أسباب هشاشة العظام عند الراشدين كالتالي:

- إن التقدّم في العمر يزيد هشاشة العظام وضعفها. 

- التدخين يرفع نسبة ترقّق العظم ويفاقم المشكلة.

- إن ممارسة الرياضة تمنح الإنسان عظماً وعضلاً قويّاً ما يخفف من احتمال الإصابة بمرض ترقق العظم ووقوع الكسور. لذلك إن الأشخاص الذين لا يملكون عضلات قويّة معرّضين أكثر من غيرهم إلى ترقق أو هشاشة العظام.

- التغيّرات الهرمونيّة.

- مرض الغدّة.

- وصول المرأة إلى سنّ اليأس وما يرافق ذلك من تغيّر في الهرمونات يرفع إمكانية إصابتها بهشاشة في العظام وترققها. على النساء أن تنتبهن لذلك لأن بعد انقطاع الدورة الشهريّة لديهن تصبحن أكثر عرضة لترقق العظم.

- ترفع بعض الأدوية التي يأخذها المريض لفترة طويلة احتمال الإصابة بترقق العظام، وخصوصاً تلك التي تحتوي على الكورتيزون ويكون علاج هؤلاء صعب جداً.

‪ما رأيك ؟