ما هو اضطراب تكون العظم الناقص؟

ما هو اضطراب تكون العظم الناقص؟

يعاني الكثير من الاشخاص من مشكلة تكسّر العظام دون وجود سبب معروف، وتسمّى هذه الحالة باضطراب تكون العظم الناقص (OI) حيث تصبح العظام قابلة للانكسار بسهولة ودون الحاجة لاي محفز. فاليكم المزيد من المعلومات عن هذا المرض من موقع صحّتي.

 

اعراض مرتبطة بالعظام

 

يُعرف هذا المرض باسم داء العظم الهش ايضاً، وهو اضطراب جيني تصبح فيه العظام ضعيفة جداً وقابلة للانكسار بسهولة. ومشكلة هذا المرض انّ لا علاج له، ولا يمكن للمريض ان يحافظ على حياته الا باتباع نظام حياتي معين نحدّثكم عنه تالياً. اما الاعراض التي يمكن ملاحظتها عند مريض هذا الاضطراب فهي العظام الضعيفة بشكل اساسي، بالاضافة الى العظام المشوهة، المفاصل الرخوة، الضعف العضلي، قصر الجسم، الاسنان الهشة، وحتّى فقدان السمع ومشاكل التنفس. ويعود سبب هذا المرض الى جينات لا تعمل بشكل صحيح، ما يؤدي الى عدم تصنيع كفاية الجسم من الكولاجين وهذا يؤثر مباشرة على العظام التي تصبح ضعيفة وسهلة الانكسار. 

 

نمط حياة المريض

 

ليس هناك علاج شافٍ لهذا الاضطراب، ولكن هناك حاجة لاعتماد نمط حياة خاص بالمريض وذلك من خلال العناية اولاً بالكسور مع القيام بكل الاجراءات الجراحية والمعالجة الفيزيائية. ومن المفضل استخدام الكراسي المتحركة والسنادات وكل ما يساعد على الحركة. كما هناك اجراء جراحي يعتمد ويقوم على زرع قضبان معدنية للمصابية بتكون العظم الناقص حيث تغرس قضبان على طول العظام الطويلة لتقويتها. ولا بد من اعتماد علاج دوائي ايضاً مثل العلاج بهرمون النمو والادوية الوريدية والفموية. 

 

‪ما رأيك ؟