الدوخة أولى أعراض انخفاض السكر في الدم!

الدوخة أولى أعراض انخفاض السكر في الدم!

ماريا رعد
هل الدوخة من علامات انخفاض السكر في الدم

يعاني عدداً كبيراً من الأشخاص من الدوار أو الدوخة المفاجئة، حيث يشعرون بعدم التوازن، وتتأثر الأجهزة الحسية كالعينين والأذنين بهذه الحالة وصولاً أحياناً الى الاغماء. والجدير بالذكر أن الدوخة ليست حالة مرضية، بل هي احدى الأعراض التي تنتج عن أمراض معينة ومنها داء السكري. فتعرّفوا في هذا الموضوع من موقع صحتي على الأسباب التي تؤدي الى الدوخة عند الإصابة بداء السكري وكيفية التخفيف من حدتها والوقاية منها.


الدوخة من أعراض داء السكري

غالباً ما يشعر مريض السكري بأعراض عديدة كالإرهاق وعدم انتظام ضربات القلب وشحوب الجلد وغيرها، لكن من أكثر الاعراض شيوعاً هي الدوخة وذلك بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم ووصوله الى مستوى 60 مللغرام.

وفي أغلب الأحيان تنخفض نسبة السكر في الدم لدى مريض السكري تأثراً بالأنسولين أو الأدوية الأخرى المستخدمة كعلاج، ففي حال كانت الجرعة غير صحيحة وغير مناسبة للمريض ينخفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير. من جهة أخرى ان هبوط مستوى السكر في الدم يؤثر على عمل الخلايا الموجودة في الدماغ الأمر الذي يؤثر سلباً على توازن المريض ويجعله يُصاب بالدوخة.


ما هي الطرق التي تساعد على الوقاية والتخفيف من حدة الدوخة لدى مريض السكري؟

على مريض السكري اتباع بعض الارشادات التي من شأنها حمايته من الدوخة وتأثيراتها السلبية وهي تتمثل فيما يلي:

- كخطوة أولى يُنصح مريض السكري باتباع نظام غذائي صحي، يساعده على تنظيم نسبة السكر في الدم والمحافظة على مستوياته الطبيعية، كما يجب عليه الالتزام بالأدوية والعلاج المناسب لحالته.

- على مريض السكري شرب كميات كبيرة من المياه وذلك لتجنب الإصابة بالجفاف الذي بدوره يؤدي الى الإصابة بالدوخة.

- من المهم أن يبتعد مريض السكري عن مصادر القلق والتوتر التي تقوم بإزعاجه، فالإصابة بالتوتر تجعل الشخص يشعر بالإرهاق والتعب النفسي الذي بدوره يؤدي الى الدوخة.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

لقراءة المزيد عن داء السكري اضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟