كيف يمكن علاج الكتف المتجمد؟

كيف يمكن علاج الكتف المتجمد؟

يعرف مرض الكتف المتجمد باسم "التهاب المحفظة اللاصق" وهو إصابة في مفصل الكتف دون إصابة الأنسجة الرخوة ما قد يعيق حركة الكتف بشكل نهائي. وما زال سبب هذه الحالة غير واضح جداً وتصيب نسبة قليلة جداً من العالم، أما العمر المتوقع لخطر الإصابة هم الخمسين عاماً كما يتنشر هذا المرض عند النساء بنسبة أعلى من الرجال بالإضافة الى أن نسبة إصابة الكتف الثانية بالمشكلة نفسها تتراوح بين 6 الى 17%من بعض الحالات بعد مرور 5 سنوات على الإصابة في الكتف الأول.

 

الكتف المتجمد

 

أسباب الكتف المتجمد

 

يحدث مرض الكتف المتجمد في إحدى الكتفين بسبب أمراض أخرى مثلاً كمرض السكري وأمراض الغدة الدرقية المتنوعة وأمراض الرئة، ناهيكم عن الذكر الأمراض الخبيثة والمشاكل القلبية واحتشاء الدماغ والقلب أما إصابة الكتف فتأتي لتسرع عملية التهاب هذه المنطقة. وأغلب الأشخاص الذين يصابون بمرض الكتف المتجمد يكون ذلك نتيجة إصابتهم في الكتف في السابق، في بادئ الامر يشعر المصاب بألم خفيف في الكتف يدوم من 3 الى 8 أشهر دون ظهور أي تصلب إلا لوقت لاحق ويسمتر مصاحباً للألم لمدة 4 الى 6 أشهر ويبدأ الألم بالزوال ويبقى التصلب، وقد يعاني منه الشخص لفترة تستمر من 1 سنة الى 3 سنوات.

 

علاج الكتف المتجمد

 

تختلف علاجات الكتف المتجمد وتتنوع وكلها تساعد بطريقة أو بأخرى على التخفيف من الألم والتخلص من التصلب وذوبانه بشكل نهائي سنرى سوياً البعض منها:

 

- من الممكن وضع كمادات من المياه الباردة ثم بعدها كمادات من الماء الساخن والتبديل بينهما وهي طريقة تساعد على التخفيف من الشعور بالألم ويحسن الدورة الدموية.

- مراجعة الطبيب المختص أو الطبيب المعالج للحصول على مسكنات مبكرة من الممكن ان تساعد على ذوبان التصلب أو التخفيف من الألم.

- كما ينصح المرضى بممارسة بعض التمارين الرياضية تحت إشراف الطبيب المعالج للحصول على أفل النتائج.

 

تعرفوا على طرق علاج خلع الكتف من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يجب ان تتعاملوا مع خلع مفصل الكتف؟

اعراض تشير الى فك مفصل الكتف!

كيف يمكن علاج خلع الكتف؟

‪ما رأيك ؟