لماذا تؤلمكم منطقة الكتف؟

لماذا يمكن أن تشعروا بألم الكتف؟

أسباب آلام الكتف

الكتف هو من أكثر المفاصل حركة في الجسم، لكنّه أيضاً الأكثر عرضة لأنواع مختلفة من الآلام والإصابات. فاذا كنتم تعانون من آلام الكتف، هذا الموضوع مخصّص لكم، ونتوقف أولاً عند الأسباب المحتملة للشعور بالألم:

 - التعرّض لحادث أو لإرتطام بجسم صلب: انّه من أبرز أسباب ألم الكتفَين، فالحادث يمكن أن يؤدّي إلى خلع في مفصل الكتف وهو ما يجعل تحريكه عمليّة شبه مستحيلة بسبب الألم الشديد.

- الإلتهاب: تُصبح الكتف ساخنة ومتورمّة وحمراء ومؤلمة بسبب التعرّض للالتهاب.

- شدّ بالعضلات بين العنق والكتف: غالباً ما يرتبط ذلك بطريقة الوقوف أو الجلوس عند إستخدام الكمبيوتر أو الجلوس لفترة طويلة في العمل، ما يسبّب ألماً شديداً في الكتف.

 

التخلّص من آلام الكتف في المنزل

- العلاج بالبرودة: قد يكون كيس من الثلج مفيداً، إذا كان الكتف تؤلمك بعد إصابة طفيفة أو إذا كانت دافئة ومنتفخة أكثر من الكتف الأخرى.

- المسكنات: يمكن أن تساعد الأدوية المسكّنة على التخفيف من الآلام ولكن لا تأخذها أكثر من أسبوع من دون إستشارة الطبيب.

- تغيير الوضعية: يُمكن أن تؤدّي الوضعيّة السيئة إلى تفاقم مشاكل الكتف. فعند الجلوس حاولوا عدم الإنحناء إلى الأمام، بل الجلوس بوضع مستقيم، واحرصوا على تغيير وضعكم بإستمرار، مع وضع وسادة وراء الظهر عند الجلوس.

 

متى يجب زيارة الطبيب بسبب آلام الكتف؟

يجب الإتصال بالطبيب فوراً، إذا كان ألم الكتف مصحوباً بصعوبة في التنفّس أو إحساس بضيق شديد في الصدر، إذ قد يشير ذلك للاصابة بنوبة قلبيّة، والطبيب وحده يستطيع تحديد ذلك. كما من الضروري التواصل مع الطبيب في حال عدم التحسّن بعد أسبوع من أخذ المسكنات ومعالجة الذات في المنزل.

 

 اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع حول الكتف والرقبة عبر موقع صحتي:

لماذا تشعروا بألم الرقبة عند التوتر؟

 

‪ما رأيك ؟