هذا ما يجب ان تعرفوه عن الكسر الخفي

هذا ما يجب ان تعرفوه عن الكسر الخفي

نتعرض في كثير من الأحيان الى اصابات في اعضاء الجسم كافة تكون مؤذية وتؤدي الى آلام كبيرة في مكان الاصابة، قد تكون ناجمة عن ما يعرف بالكسر الخفي الذي لا يظهر في الضور الشعاعية ولكن تكون عوارضه مشابهة بشكل كبير الى عوارض الكسر العادي. فما هو الكسر الخفي؟ هذا ما سنقدمه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

ما هو الكسر الخفي؟

 

الكسر الخفي هو كسر لا يمكن أن يكتشف بالفحص الإشعاعي القياسي حتى أسابيع عدّة بعد الإصابة. ويقع الكسر على الأغلب في الأضلاع أو الظُّنْبوب أو مِشْط القدم أو الورك أو العظم الزورقي. و يكون الكسر مصحوباً بالعلامات العادية للألم والرّضح وقد يُنتج وذمة نسيج ناعمة. قد يُستعمل تصوير الرنين المغناطيسي أو المسح العظمي لتأكيد حدوث كَسْرٌ خَفِيّ مُشتبه.

 

ومن المعروف أن هذا الكسر لا يظهر بعد الإصابة مباشرة، ولذلك يجب إعادة الأشعة بعد إسبوعين للتأكد من وجود الكسر من عدمه. وعدم وضع الجبيرة خلال هذه المدة، يعرض الكسر لمضاعفات كبيرة منها صعوبة التئام العظم وموت جزء من العظم ايضاً، وبالتالي الحاجة لعملية معقدة تتضمن زراعة عظمية !

 

وبعد إسبوعين من الإصابة، في حالة عدم ظهور الكسر في الأشعة، تزال الجبيرة من يد المريض، وإلا استدعى الأمر بقاؤها حتى يلتئم الكسر، وبذلك يتم حماية المريض من المضاعفات المحتملة، والسبب في هذا الحرص أن عدم وضع الجبيرة يعرض هذا الكسر لمضاعفات كبيرة منها صعوبة إلتام العظم وربما موت العظم ايضاً وبالتالي الحاجة لعملية معقدة تتضمن زراعة عظمية.

ولذلك على كل من يتعرض الى الكسر الخفي التوجه سريعاً الى المستشفى لاجراء العلاجات الضرورية.

 

اقرأوا المزيد عن هشاشة العظام من خلال الروابط التالية:

 

تعلموا الاسعافات الاولية في حالة الكسور

هشاشة العظام… مرض صامت يمكن ان يدمّركم

ما لا تعرفونه عن لين العظام

‪ما رأيك ؟