هل تعانون من الم الظهر اثناء العمل؟

هل تعانون من الم الظهر اثناء العمل؟

إنّ آلام الظهر من الأعراض الشائعة التي يعرفها كل الأشخاص الذين تتطلب طبيعة أعمالهم الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الحاسوب. وقد يتطور الأمر الى حدوث إصابات تتطلب أشهر عديدة للشفاء منها، ومن أبرز المشاكل الطريقة الخاطئة للجلوس أمام الحاسوب. لذا سنرى في هذا الموضوع من صحتي اهم المعلومات حول آلام الظهر أثناء العمل.

 

الوضعية الصحيحة

 

يحذر الخبراء من الإقتراب الشديد أو الإبتعاد عن الشاشة لأن الوضع المثالي يتمثل بأن يكون الرأس والجزء العلوي من الجسم على استقامة واحدة، على أن يبتعد الشخص مسافة لا تقل عن ٥٠ سنتمتر من شاشة الحاسوب. ومن الممكن أيضاً أن يكون سبب الشعور بالألم نتيجة إنحنائة بشكل غير صحيح أو رفع شيء ثقيل وقد يصاب الظهر بالأمكنة الأكثر شيوعاً وهي آلام في أسفل الظهر أو ألم على طول العمود الفقري أو في بعض الحالات آلام الرقبة والوركين.

 

أسباب آلام الظهر المتعددة

 

في بعض الأحيان قد يكون سبب آلام الظهر ناجمة عن توتر العضلات والأربطة جراء حركة فجائية أو رفع وزن ثقيل بحركة غير صحيحة أو بعض التشنجات التي قد تسبب الألم؛ في حالات أخرى قد يكون ألم الظهر بسبب مشاكل في بنية الظهر الأساسية نتيجة فقرة بارزة في الفقرات لأن الأقراص الفقرية تستخدم ككابح بين الفقرات ويمكن أن تتحرك أحياناً هذه السوائل الموجودة داخل الغلاف وتبرز أو تتمزق ما يؤدي الى ضغط على العصب.

 

ومن الممكن أن تسبب هشاشة العظام وبخاصة في فقرات العامود الفقري الى ظهور بعض الآلام وقد تكون نتيجتها أحياناً عدوى في العامود الفقري أو ورم سرطاني في هذا الأخير أو نتيجة جلوس لوقت طويل أو بذل جهد كبير واستعمال ضغط كبيرة في ممارسة الأعمال أو جهد بدني زائد عن حدّه في العمل.

 

ومهما كان السبب الذي يؤدي الى الام الظهر، ننصحكم اولاً بألا تهملوا الموضوع بل تستشيروا طبيبكم لتشخيص ادق. ومنا ناحية ثانية من المهم ان تتحركوا كل فترة خلال تواجدكم في المكتب من خلال القيام بمشية ولو قصيرة لتحريك عضلات الظهر وفقراته، مع الحرص على اقتناء كرسي مكتب مريح ومناسب لكم.

 

اقرأوا المزيد عن اسباب الام الظهر وطرق الوقاية عبر هذه الروابط:

 

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن آلام أسفل الظهر ومحفّزاته

تعانون من آلام الظهر؟ اليكم الاسباب وطرق العلاج

آلام الظهر تسبب اعتلال الصحّة كلّها!

‪ما رأيك ؟