المؤتمر الأول للأورام السرطانية في مستشفى جبل لبنان: تعزيز الرعاية الصحّية عبر المقاربة المتعدّدة التخصّصات

المؤتمر الأول للأورام السرطانية في مستشفى جبل لبنان: تعزيز الرعاية الصحّية عبر المقاربة المتعدّدة التخصّصات

خاص - موقع صحتي

 

عُقد المؤتمر الأول للأورام السرطانية في مستشفى جبل لبنان – مركز غاريوس الطبّي، الرائدة في مجال علاج السرطان، يومي 27 و28 يناير الماضي. وقد تعاونت المستشفى مع الجامعة اللبنانية - كلية العلوم الطبية، الجمعية اللبنانية لجراحة المسالك البولية والجمعية اللبنانية لعلم الأورام الطبية لتنظيم هذا المؤتمر، الذي يُعتبر الأول من نوعه حيث جمع العديد من الأطباء الإختصاصيين من المستشفى ومستشفيات أخرى للتشجيع على تشكيل الفرق المتعدّدة التخصّصات.

 

تطرّق المؤتمر الى العديد من المواضيع المرتبطة بالأورام السرطانية مثل سرطان الثدي، القولون والمستقيم والبروستات وقد تمّ تقديم العديد من الأوراق البحثية المهمّة من أبرز الأطباء في هذا المجال. وقد تمّ التركيز على كيفية تعزيز الرعاية الصحّية في مجال الأمراض السرطانية من خلال المقاربة المتعدّدة التخصّصات، بالإضافة الى التطوّرات التقنية والتكنولوجية. 

 

وقد شارك في جلسة إفتتاح المؤتمر رئيس نقابة أصحاب المستشفيات د. سليمان هارون، المدير الطبّي لمستشفى جبل لبنان د. إيلي غاريوس ونقيب الأطباء د. ريمون صايغ.

 

الجلسة الأولى 

 

ركّزت الجلسة الأولى من المؤتمر حول التطوّرات في مجال علاج سرطان الثدي. ففي مداخلته، عاد د. عادل طبشي المختصّ في علم الجينوم الى اللقاء الذي عُقد في مركز سان أنطونيو لسرطان الثدي في ديسمبر 2016، حيث تمّت مناقشة آخر الإختبارات الجينية المرتبطة بهذا النوع من السرطان والتي يمكن أن تؤثر على طريقة العلاج.   

 

د. كوليت حنّا شدّدت من جهتها على أهمية العلاجات المساعدة والتي خفّفت كثيراً من معدّلات الوفيات الناتجة عن سرطان الثدي، ومنها علاج الغدد الصمّاء، Anti-HER2 والعلاج الكيميائي حتّى لدى المرضى اللواتي يعانين من إنخفاض المخاطر. وقد ناقشت المحطّات الرئيسية لتطوّر العلاجات المساعدة عموماً وفي مجال العلاج الكيميائي خصوصاً. 

 

‪ما رأيك ؟