انتبهوا من هذه المنشطات المحظورة

انتبهوا من هذه المنشطات المحظورة

من بين أنواع المنشطات الكثيرة ولو تلك التي تباع وفق وصفة طبية هناك عدة منشطات تسبب بأضرار جانبية تؤدي جسم الإنسان ونحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم بالتفاصيل ما هي المنشطات التي تضر بكم وما السلبيات التي تحملها في طياتها فانتبهوا منها.

 

المنشطات والهدف منها

 

المنشطات والمعروفة أيضاً بالمنبهات هي مادة أم دواء يدخل الى الجسم بكميات غير اعتيادية من أجل زيادة النشاط للبنية البدنية كالعضلات أم لزيادة النشاط الجنسي. ولكن من ناحية أخرى من الجدير بالذكر ان الاستمرار بتناول المنشطات يسبب أضراراً صحية لأن المنشطات تعمل على تنبيه الجهاز العصبي المركزي وتخفف من الشعور بالتعب ولكنها تسبب الإدمان  مع كثرة تعاطيها وقد تصيب الجسم بالجفاف لأنها مدرة للبول. 

 

ما هي المنشطات المحظورة؟

 

المنشطات عامة بكل أنواعها محظورة في عالم الرياضة مثلاً وبسببها قد يتوقف اللاعب عن المشاركة بالبطولات، بالإضافة الى ذلك من المنشطات المحظورة هناك بعض الأنواع من المنشطات الجنسية لانه تبين ان بعض أنواع المنشطات الجنسية تؤثر سلباً على وظائف الحيوانات المنوية وأيضاً على الخصوبة لدى الذكور كما تسبب العنف السلوكي الشديد للرجال المسنين والشباب المقبلين على الزواج، كما وتخلق تشنجات عصبية واختلالا في ضربات القلب واحمراراً في الوجه ونقصاً في عدد الحيوانات المنوية الأمر الذي ينتج عنه عقم بعد فترة قصيرة. 

 

زد على ذلك أن هذه المنشطات تحوي مواداً تسبب مشاكل في الكبد وقصوراً في الكلى ومن الممكن أن تؤدي الى السرطان الى جانب إمكانية الإصابة بارتفاع الضغط. هذا ونذكر أن استخدام هذه المنشطات يؤدي الى تلاعب بكميات السوديوم والبوتاسيوم في الجسم مع إمكانية إصابة الشخص بالتسمم.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن انواع المنشطات عبر موقع صحتي:

 

المنشّطات الرياضية خطر على حياتكم الجنسية

إحذروا من الإستخدام الخاطئ للمنشّطات الجنسية

اكتشفوا معنا مخاطر استخدام منشطات الستيرويد

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟