الواتس أب... من طريقة تواصل الى مشكلة خطيرة

الواتس أب... من طريقة تواصل الى مشكلة خطيرة

إن الواتس أب هو تطبيق يتم تحميله على الهواتف الذكية والمتنقلة ومؤخراً على الحاسوب وأجهزة التابليت، وهو برنامج تواصلي اجتماعي عن طريق إرسال بعض الرسائل القصيرة أو المصورة أو بعض الصور. كما يمكن إرسال أحياناً بعض مقاطع الفيديو، وللقيام بذلك على الشخص أو يكون موصولاً بالإنترنت عن طريق هاتفه لتفعيل هذه الخدمة. ولكن ما يغفله البعض هو حديث موضوعنا اليوم من موقع صجتي عند تحول موضة الواتس أب من هوس الى مشكلة مرضية.

 

مخاطر الواتس اب الصحية

 

قبل الإشارة الى المشاكل المرضية التي قد يسببها الواتس اب يجب أن نشير الى أنه وبعد رواج استخدامه كان له الكثير من التأثيرات السلبية على العائلة ككل بخاصة العلاقة التي تربط أفرادها بعضهم ببعض كالزوجين مثلاً أو الأطفال والأولاد فتتحول الى كونها علاقة سطحية تعتمد على بعض الرسائل النصية أو الصوتية.

 

أما من الجانب الأهم فمشاكل الواتس أب الصحية لا تقل خطورة عن ذلك فهو لم يعد فقط يؤثر على الصحة النفسية والعلاقة بل ادمانه يسبب بالكثير من الآلام العضوية كأوجاع مفاصل اليدين بسبب الساعات الطويلة التي يقضيها الأشخاص يحملون هاتفهم ويرسلون الرسائل وكتابتها ثم ما يلبثون من الإنتهاء حتى يبدأوا بالشكوى من أوجاع أيديهم وأصابعهم خصوصاً أصابع الإبهام الأكثر استعمالاً.

 

كما هناك أوجاع اخرى مرتبطة باستخدام الواتس اب مثل الام العنق والكوع ومشاكل العيون التي يسببها الانحناء لساعات طويلة والضغط على كبسات الصغيرة في شاشة الهاتف والأحرف الصغيرة التي يجب أن نجدها. كما انّ الإضاءة المستمرة والمركزة تجاه عيوننا من الشاشة تؤثر مع الوقت على صحة العينين. ولا ننسى مشكلة قلة النوم بسبب استخدام الواتس اب لاوقات طويلة، وهذا ما له الكثير من التأثيرات على الصحة العامة كمرض السمنة والسكري والضغط وأمراض أخرى بالإضافة الى الكثير من الخطورة عند استعمال هذا التطبيق أو الهاتف الذكي ككل أثناء المشي أو القيادة فبذلك نكون قد عرضنا أنفسنا وغيرنا لخطر كبير، لأن تركيزنا كله يكون موجهاً نحو هذه الشاشة الصغيرة غافلين عن ما يحدث أمامنا.

 

وكل ذلك لا يعني عدم استخدام تطبيق الواتس اب وغيرها من التقنيات المتطورة للتواصل، ولكن ان نأخذ حذرنا من المشاكل الصحية والنفسية التي يمكن ان تنتج عنها لكي نحمي انفسنا ايضاً.

 

اليكم المزيد من مخاطر الهواتف الذكية على صحتكم عبر هذه الروابط:

 

الهواتف الجوّالة وتأثيرها السلبي على الأعصاب

إحذروا من أضرار الهواتف الخلوية على الخصوبة

حتّى توتّركم أصبح يُقاس على الهاتف!

‪ما رأيك ؟