ما هي أنواع الرعاش؟

ما هي أنواع الرعاش؟

ان اي شخص معرض في حياته العادية الى الاصابة بمرض الرعاش الذي يعد من الامراض المزعجة للإنسان، لا سيما لناحية الاستمرار في رجفان الأعضاء ما يجعل بعض الأمور صعبة على المريض لا سيما لناحية امساك بعض الأغراض أو ما شابه ذلك. ومن هنا نقدم لكم عبر موقع صحتي عدداً من أنواع الرعاش لتكونوا مضطلعين على هذا المرض عن قرب.

 

أنواع الرعاش

 

-  الرعاش الفيسيولوجي: يعد الرعاش الفيسيولوجي من أنواع الرعاش الناعم والسريع الذي يصيب اليدين الممدودتين، نتيجة بعض القلق أو التّعب أو الشدّة أو بعض الاضطرابات الاستقلابيّة.

 

- الرعاش الوراثي: على الرغم من أنه رعاش مجهول السبب الا انه يتنقل بين كونه رعاشاً رقيقاً إلى رعاش خشن، وبطيء يصيب عادة اليدين والرّأس والصوت. يخفّ هذا الرعاش أو ينعدم أثناء الراحة، بينما يزداد إذا قام المريض بأعمال تتطلّب الدقّة والبراعة مثل الكتابة أو مسك فنجان. يمكن أن يتأثّر الرأس بهذا الرّعاش مؤدّياً إلى ما يسمّى الترنّح. يمكن أن يزداد في نفس الظّروف الّتي تؤدّي إلى زيادة شدّة الرّعاش الفيسيولوجي، ومع التقدّم بالعمر.

 

- رعاش المرض المخيخي: يسمّى بالرعاش القصدي أو رعاش الحركة الناتج عن تذبذب الطرف عندما يقترب من هدفه وهذا الرّعاش يظهر وجود خلل واضح في المخيخ رعاش الرنح هو رعاش يصيب الرأس والجسم يعتبر شكلاً من أشكال رعاش التّثبيت. ويزداد بشكلٍ واضح أثناء الانتصاب ويختفي في وضعيّة الاستلقاء. كما انه ايضاً يعد من أنواع الرعاش المجهولة الاسباب

 

- رعاش باركنسون: انه اكثر انواع الرعاش شهرة  يتميّز بتأثيره بشكلٍ كبير على اليد، ثمّ الطرف العلوي والسفلي، ثمّ باقي الجسم. يتميز هذا الرّعاش بظهوره في فترة الرّاحة، واختفاؤه مع الحركة، وازدياده مع التوتّر والقلق، وهو من اكثر أنواع الامراض التي تصيب الكبار بالسن، كما انه قد لا يستثني الصغار في الكثير من الاحيان.

 

وسعوا معلوماتكم عن مرض الرعاش من خلال الروابط التالية:

 

تَعَرَّف أكثر على مرض الشلل الرعاش!

علاج الرعاش... امر بسيط يمكن ان تقوموا به يومياً!

اعرفوا هذه المعلومات المهمة عن ارتخاء العضلات

‪ما رأيك ؟