جل التعقيم... هل هو مفيد بقدر ما يروّج له؟

جل التعقيم... هل هو مفيد بقدر ما يروّج له؟

بات استخدام جل التعقيم شائعاً جداً اكثر من الصابون او حتّى جل غسل اليدين. لكن هل هذا الجل مفيد فعلاً على صعيد قتل البكتيريا؟ وهل من مخاطر تحدق بكم في حال استخدتم هذا الجل؟ يجب اولاً ان نشير الى أنّ جل التعقيم الأفضل هو الذي يكون بدون ماء. ومن الواجب أن تتواجد المواد الكحولية في التركيبة حتى يمكنه من قتل البكتريا، حيث لا يجب أن تقل عن ٦٠% في حال استعمال الكحول الايثيلي.

 

مخاطر جل تعقيم اليدين

 

إذا كنت تحبين دهن يديك دائماً بجل التعقيم، فلا بد أن تكثري أيضاً من استخدام المرطب. فإنّ كثرة تعقيم اليدين بالجل تسبب الجفاف وكذلك شيئاً من الاسمرار لدى تعريضهما للشمس أثناء ذلك. لذلك ينصح الخبراء بالتخفيف من استعمال الجل، إلا في حالة الضرورة والاحتفاظ بصابون مع مرطب لليدين دائماً في الحقيبة. كما يجب غسل اليدين كل ٣ ساعات مع الترطيب بكريم مناسب لهما.

إذاً، يمكن استخدام الجل للتعقيم، ولكن ليس لدرجة الهوس. ومن الأفضل أن لا يتكرر استخدامه أكثر من مرتين في اليوم. وكذلك تنصح النساء اللواتي يعملن في المستشفيات، حيث يكثر استخدام الجل المعقم، أن يدهنّ أيديهن بالكريم المرطب دائماً وأن يغسلن أيديهن بالماء بين فترة وأخرى.

 

هل يعتبر الجل بديلاً عن الماء والصابون؟

 

إنّ سائل التعقيم لا يقوم بالتنظيف وإزالة الأوساخ من اليدين، فلا تستخدميه كبديل للصابون بعد الحمّام أو تغيير الحفّاض للأطفال، فهو لا يزيل أو ينظف الفضلات. ولكن قد يكون استخدام سائل التعقيم هو الأسهل والأسرع. لذلك، حتى تحصلين على نتيجه أفضل، عندما تضعيه على يديك، افركيه جيداً حتى يتوزع عليها وما بين الأصابع وذلك يأخذ تقريبا ٣٠ ثانية. أما إذا جفّ السائل قبل ذلك، فذلك يعني أن الكمية التي استخدمتها قليلة.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟