د. كاثرين واين تشرح عن السكري والعناية بالاسنان

د. كاثرين واين تشرح عن السكري والعناية بالاسنان

كشفت الدراسة الوطنية حول السكري وأنماط الحياة في الإمارات العربية المتحدة أن نسبة انتشار مرض السكري بين سكان الدولة تفوق ١٩٪، ما يعد رقماً مرتفعاً للغاية. ويعني مرض السكري، والذي يُعرف أيضاً بالداء السكري، الإصابة بمجموعة من الاضطرابات الاستقلابية التي تترافق بمعاناة الشخص من ارتفاع سكر الدم، إما بسبب عدم كفاية إنتاج الأنسولين، أو بسبب عدم استجابة خلايا الجسم للأنسولين بطريقة سليمة، أو للسببين معاً. ويسبب مرض السكري مجموعة واسعة من الاعتلالات، تشمل اعتلالات العينين والأعصاب والكليتين والقلب، ومختلف أجهزة الجسم الحيوية. إلّا أنّ الغالبية العظمى من الناس ليسوا على دراية بالتأثير السلبي لمستويات سكر الدم المرتفعة على الصحة الفموية للشخص، مما يجعل العناية بصحة الأسنان أمراً ذا أهمية خاصة بالنسبة لمرضى السكري. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي تشرح د. كاثرين وين من مستشفى الاكاديمية للجراحة التجميلية عن الصحة الفموية لمرضى السكري، وهي متخصصة في طب الاسنان العامة مع خبرة عمل في كل من المملكة المتحدة وإيرلندا. 

 

امراض قد لا يكتشفها إلا طبيب الاسنان!

 

 ١- ضبط مستوى سكر الدم: كلما ضُبط مستوى سكر الدم بصورة أفضل قلّ احتمال الإصابة بالتهاب اللثة والمشاكل السنية الأخرى، الأمر الذي يحافظ على ابتسامتك المشرقة الصحية بالإضافة إلى احتمال إبطاء تطور المرض. أشارت الدراسات إلى أن ما يقارب ٧٥٪ من مرضى السكري في الإمارات العربية المتحدة لا يتحكمون بمستوى سكر الدم بالشكل الكافي، ويبرز هذا التحدي على وجه الخصوص في أوساط الأطفال والراشدين في مقتبل العمر. ولا بد من اتباع الإرشادات التالية لخفض سكر الدم المرتفع:

- تناول أدوية السكري حسب تعليمات الوصفة الطبية

- تناول الطعام الصحي

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

- قياس مستويات سكر الدم بوتيرة مناسبة

 

السكري مرض مزمن، نصائحنا

 

٢- الامتناع عن التدخين: يرفع التدخين خطر الإصابة بمضاعفات السكري الخطيرة، بما فيها أمراض اللثة. إذا كنت مدخناً، اسأل طبيبك عن الخيارات التي تساعدك في الإقلاع عن التدخين.

 

٣- تنظيف الأجهزة السنية: انزع الأجهزة السنية التي تستعملها من أي نوع كانت، كأقواس تنظيم اصطفاف الأسنان وأجهزة التقويم القابلة للإززالة والواقيات الفموية والبدلات السنية وغير ذلك، واحرص على تنظيفها بعناية يومياً.

 

٤تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يومياً واستخدام الخيط الفموي بطريقة صحيحة يومياً.

 

ما الفرق بين السكري النوع الاول والثاني؟

 

٥- التعاون مع طبيب الأسنان: أخبر طبيب الأسنان بأنك مريض سكري وأطلعه على الأدوية التي تتناولها. من الضروري أن يُحاط الطبيب علماً بانحراف مستوى سكر الدم عن المجال الطبيعي، وبموعد أخذ آخر جرعة من الأنسولين إذا كان علاج المريض معتمداً عليه. أطلع الطبيب على أي علامات أو أعراض، مثل النزيف أو انتفاخ اللثة أو جفاف الفم أو تقلقل الأسنان أو الألم الفموي.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟