دوالي المريء.. لكل حالة علاجها الخاص

دوالي المريء.. لكل حالة علاجها الخاص

دوالي المريء هي علامة على وجود احتقان في اوردة المريء، نتيجة لاعاقة في تدفق الدم الى الكبد. فبدلاً من تصريف الدم من الطحال الى الكبد، ينتقل الدم عن طريق اوردة المريء الى الوريد الاجوف العلوي. وكلما كان المرض في الكبد اكثر حدة وصعوبة، ازداد احتقان اوردة المريء.  نقدم لكم عبر موقع صحتي اسباب دوالي المريء وسبل معالجته

 

أسباب دوالي المريء

 

دوالي المريء أحد أهم أسباب القيء الدموي وخاصة في البلاد التي تنتشر فيها أمراض الكبد والبلهارسيا، ومن أهم الأسباب الشائعة، تليف الكبد، تجلط الوريد الطحالي، الضغط الخارجي على الوريد البابي كالأورام، تجلط الوريد البابي، البلهارسيا، تليف الحوصلة المرارية، الدرن، تليف الكبد الناتج عن تناول الكحول، تليف الكبد المصاحب لالتهاب الكبد الوبائي، تجلط الوريد الأجوف السفلي وغيرها من أمراض الكبد.

 

أعراض دوالي المريء

 

وجود الدوالي لا يصاحبه ظهور اعراض، مثل الالام او مشاكل في البلع، حتى وان كانت كبيرة جدا. لهذا، هنالك حاجة الى مراقبة مستمرة للمريض واجراء فحوصات متكررة للمريء بواسطة منظار داخلي، او بواسطة تصوير المريء، من اجل تشخيص وجود الدوالي.

الا ان المريض قد يشعر عادة بضعف عام في الصحة مع فقدان الشهية مع الغثيان والقيء، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوزن، وقد يحدث قيء دموي مفاجئ وشديد مما يؤدي إلى هبوط حاد بالدورة الدموية وفقدان التوازن وفقدان الوعي، وعادة ما يشعر المريض بآلام في الجزء الأيمن من البطن.

وقد يتأثر الدماغ أيضا وتظهر الأعراض كاضطراب النوم، فقدان الذاكرة وتغيرات الشخصية وفقدان القدرة على التواصل مع الآخرين.

 

علاج دوالي المريء

 

لعلاج دوالي المريء غير المصحوبة بقيء دموي، يمكن استخدام بعض الأدوية التي يصفها الطبيب بشرط عدم وجود موانع للاستخدام كأمراض القلب والأمراض التنفسية المزمنة. 

أما في حالات دوالي المريء المصحوبة بقيء دموي فتعتبر من حالات الطوارئ الطبية التي تستدعي سرعة نقل المريض إلى المستشفى الذي قد يحتاج إلى نقل دم لاستعادة حجم الدم الطبيعي، ومن ثم يتم إدخال أنبوبة لقياس معدل النزف، وكذلك لغسيل المعدة، ومن ثم إدخال سلك رفيع متصل ببالون عن طريق الفم، يتم نفخه للضغط على جدران الأوردة المتسعة لإيقاف النزيف. أو يمكن استخدام المنظار ولكن يمكن أن تسبب قرحا في المريء أو مزيدا من النزيف.

وقد يتم علاج المريض عن طريق عمل جلطة في القنوات التي تغذي هذه الدوالي بالدم، ومن الضروري منع أي طعام بالفم إلى أن تتم السيطرة على الحالة.

 

لزيادة معلوماتكم عن مرض الدوالي المختلفة اقرأوا هنا:

 

ما هو تأثير دوالي الخصيتين على الخصوبة؟

دوالي الساقين خلال الحمل... كيف تتفادينها؟

اليكِ اساليب الوقاية من دوالي المهبل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟