"رعاية أذن وسمع للجميع!"... اليوم العالمي للسمع ونشاط في الجامعة اللبنانية الأميركيّة - بيروت

"رعاية أذن وسمع للجميع!"... اليوم العالمي للسمع في الجامعة اللبنانية الأميركيّة

اليوم العالمي للسمع

بمناسبة اليوم العالمي للسمع نظّم المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركيّة - مستشفى رزق و كلّية جيلبير وروز ماري شاغوري للطب في الجامعة اللبنانية الأميركية، نشاطاً مميّزاً في حرم الجامعة اللبنانية الأميركيّة في بيروت، تخلّله فحوصات مجانيّة للأذن للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والخريجين وممثلي وسائل الإعلام، وتلقى الجميع النصائح والإرشادات الضرورية حول كيفية العناية الجيدة بالسمع.

وإرتكز هدف هذه الحملة على خلق الوعي حول أهمية إختبار السمع للجميع والحفاظ على سلامة الأذنـ بما أنّ حاسّة السمع فريدة ولا يمكن الاستغناء عنها.

وفي حديثنا مع إختصاصيّة في طبّ الأنف والأذن والحنجرة الطبيبة رنا بركة أشارت الى أنّ حملة التوعية هذه التي تمّ تنظيمها في حرم الجامعة اللبنانية الأميركيّة في بيروت تصبّ في تعزيز الوعي حول أهميّة الإهتمام بِصحة الأذن وبالتالي صحة السمع، خاصةً أنّ الطلاب هم أكثر من يتعرضون للأصوات العالية، لذا من المهم معرفة هذه التفاصيل للحدّ من التعرّض لضعف السمع الذي لا يمكن تعويضه.

وأضافت أنّ العالم كلّه يحتفل بهذه المناسبة لدعم هذه التوعية أيضاً، وذلك لأنّ 5 في المئة من الأشخاص حول العالم يُعانون من ضعف السمع الذي يؤثّر على حياتهم والذي لا يمكن تعويضه بسبب التأثيرات التي أصابت عصب السمع. لذا فانّ الوقاية مهمّة جداً بالإضافة للكشف المُبكر حتّى إذا تبيّن أنّ الشخص يُعاني من ضعف في السمع فعليه أن يتوجه الى العلاج عبر وضع جهاز خاص، لأنّ الدراسات أثبتت أنّه حتّى في عمرٍ متقدّم تؤدي هذه المشكلة الى تراجع في القدرات العقليّة في حال لم يتّم التطرّق لضعف السمع.

وكان الحدث بحضور الدكتور رامي سعادة رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة، والدكتورة رنا بركة، وبرعاية شركة Sound & Vision SARL التي قدّمت دعمها بمناسبة يوم السمع العالمي لزيادة الوعي ومحاربة وصمة فقدان السمع في لبنان.

أمّا من ناحيتها، فقد إختارت منظّمة الصحة العالمية لهذا العام شعار "رعاية أذن وسمع للجميع! لنجعلها حقيقة"، بإعتبار مشاكل الأذن والسمع من بين المشاكل الأكثر شيوعاً في المجتمعات.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد من المواضيع عن صحة الأذن والسمع عبر الروابط التالية: 

ما هي أفضل طريقة لعلاج التهاب الاذن عند الأطفال؟

6 اضطرابات سمعيّة هي الأكثر شيوعاً... تعرّفوا عليها

ما هي العوامل التي تزيد من رائحة الأذن الكريهة؟

‪ما رأيك ؟