طرق طبيعية لعلاج الأكياس الدهنية

طرق طبيعية لعلاج الأكياس الدهنية

تظهر لدى الكثير من الاشخاص اكياس دهنية يضطرون لاستئصالها بعملية جراحية صغيرة تجرى تحت التخدير الموضعي. وتتكون هذه الاكياس بسبب قيام الغدد الدهنية بفرز كمية كبيرة من الدهن تمتزج مع الخلايا الميتة بكمية كبيرة، ما يؤدي الى سدّ فتحات المسام وتكون الاكياس الدهنية. وهذه الأكياس تنتفخ ويزيد حجمها لأن الغدد الدهنية تستمرر بافرازاتها.  كما قد تظهر الأكياس الدهنية نتيجة لزيادة هرمونات الذكورة سواء عند الرجال أو النساء، حيث يصبح الجلد أكثر حساسية لإفرازات الغدد الدهنية وتتكون الأكياس. كما يزيد من احتمال ظهورها النقص في الفيتامين (أ) الأمر الذي يؤدي الى ازدياد سمك الطبقة القريبة الخارجية من سطح الجلد، حيث تحتبس الدهون الموجودة فى الجسم. وتعتبر الأكياس الدهنية مكاناً ملائم لنمو الجراثيم ما قد يؤدي الى حدوث التهابات في هذه الأكياس.

 

أهمية فحص الدهون في الجسم

 

طرق العلاج

 

هناك عدة طرق طبيعية لعلاج الأكياس وذلك قبل اللجوء الى الجراحة التي يترتب عليها العديد من الأمور. ومن العلاجات الطبيعية المقترحة:

 

زيت شجرة الشاي : يتميز زيت شجرة الشاي بخواصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات. تطبق كمية صغيرة من زيت شجرة الشاي على الكيس الدهني مباشرة. اذا كان الكيس كبيراً يمكنك استخدام هذا الزيت ثلاث مرات في النهار.

 

نبتة الألوي فيرا :تمتلك نبتة الألوي فيرا العديد من الخصائص وهي مضادة للجراثيم. يمكن استخدام السائل الموجود داخل الألوي فيرا لعلاج الأكياس الدهنية. يعمل هذا السائل على تبريد وتهدئة المناطق الملتهبة بسبب الأكياس الدهنية بشكل فعال.

 

الدهون المتحوّلة... ما هو ضررها؟

 

- خل التفاح: يتميز خل التفاح بكونه مضاد للميكروبات وهو مفيد للتخلص من الأكياس الدهنية المزعجة بالجلد. ويمكنك دهن الكيس الدهني بخل التفاح بواسطة قطعة من القطن مرتين في اليوم. أصحاب البشرة الحساسة، يمكنهم مزج الخل مع بعض الماء ثم تطبيقة على الاكياس الدهينة.

 

الكركم : يشكل الكركم علاجاً جيداً للأكياس الدهنية فالكركمين المادة الموجودة في الكركم تساعد على معالجة مشاكل التهاب الجلد بما في ذلك الاكياس الدهنية. ويتم تطبيق معجون الكركم على الاكياس الدهنية، أو اضافته الى الطعام للحصول على فوائده. ويعالج الكركم انسداد مسام الجلد.

 

كمادات ساخنة: وضع كمادات مياه دافئة للتخفيف من الآلام الناجمة عن الأكياس الدهنية.

 

الوقاية من الاكياس الدهنية 

 

للحد من امكانية ظهور الأكياس الدهنية يجب المحافظة على بشرة نظيفة ، خالية من الجراثيم ، وضمان عدم إنتاج الدهن الزائد في الجسم. ومن الخطوات التي يمكن اتباعها ايضاً:

 

– تناول الفواكه والخضروات الطازجة

– ساعات نوم كافية وتجنب السهر بقدر ما تستطيع

 

لماذا تتركز الدهون في مناطق معينة من الجسم دون غيرها؟

 

– شرب الكثير من الماء 

– استخدام الصابون المضاد الحيوي لقتل الجراثيم التي يمكن أن تؤدي إلى شذوذ الجلد

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟