هل أنتم مصابون بعسر المزاج؟

هل أنتم مصابون بعسر المزاج؟

يعرف عسر المزاج بشكل من أشكال الاكتئاب الخفيف ولكنه مزمن ويستمر لمدة عامين على الأقل. حين يصاب الشخص بعسر المزاج لا يستطيع العمل ولا الاستمتاع ويفقد الاهتمام بالنشاطات اليومية العادية ويصاب باليأس ويقل تقديره لذاته. تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي الى عسر المزاج عند الأطفال والبالغين.

 

أعراض عسر المزاج عند البالغين

 

أعراض عسر المزاج عند البالغين متعددة ومنها نذكر فقدانهم للإهتمام بالأنشطة اليومية التي اعتادوا أن يمارسونها كما وأنهم قد يشعرون بالإحباط والحزن واليأس. من ناحية أخرى نذكر الشعور باليأس والتعب وضعف الطاقة مع انخفاض تقدير الذات أو انتقادها مع الشعور بالعجز. يعجز الشخص المصاب بعسر المزاج عن التركيز أو عن اتخاذ قرارات وهو دائم الغضب وقليل النشاط والإنتاج ويتجنب الأنشطة الاجتماعية. يفقد هذا الشخص الشهية ويقل أكله ويعاني من عدة مشكلات في النوم. 

 

أعراض عسر المزاج عند الأطفال

 

من ناحية الأطفال فيصابون بفرط الحركة عندما يحدث لهم عسر المزاج ويتشتت انتباههم مع اضطرابات سلوكية وتعلمية وقلق دائم كما وقد يعانون من إعاقات في النمو. بالإضافة الى ذلك من الممكن أن يظهر بعض الأطفال مشاكل سلوكية وضعف في الأداء الدراسي والمهارات الاجتماعية مع انخفاض في تقدير الذات. 

 

معلومات هامة حول عسر المزاج

 

تظهر أعراض عسر المزاج وتختفي على مدار عدة سنوات ومن الممكن أن تتغير حدتها بمرور الوقت ولكن لا تظهر الأعراض لأكثر من شهرين في المرة الواحدة ويصعب على المريض حينها ان يشعر بالتفاؤل حتى في المناسبات السعيدة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

لماذا نعاني من تقلبات المزاج في رمضان؟

نصائح مهمة للتخلص من تقلب المزاج

تقلّب المزاج... حالة تؤثر سلبًا على الحياة اليومية

‪ما رأيك ؟