لماذا نعاني من تقلبات المزاج في رمضان؟

لماذا نعاني من تقلبات المزاج في رمضان؟

يتعرض الشخص في شهر رمضان الى الكثير من الضغوطات النفسية التي قد تسبب له في بعض الاحيان الكثير من المشاكل بخاصة في تفهم الآخر والتعامل معه في الحياة اليومية، فيكون هذا الأمر صعباً في هذه الفترة الحساسة من الوقت وذلك بسبب تقلب المزاج والتغيرات التي تحصل على صعيد الطعام والحرمان منه والتعب والحر والنوم فكلها تؤثر على الشخص بشكل كبير. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنتكلم عن تقلب المزاج تحديداً في شهر رمضان وعن كيفية التخلص منه.

 

أسباب تقلب المزاج في شهر رمضان

 

قد تسبب قلة النوم في هذا الشهر الفضيل الى المبالغة في ردود فعلنا الصغيرة ولول كان الأمر ليس بهذه الأهمية، وحدّة في المشاعر وذلك بسبب عدم قدرة الجسم على التخلص من الإرهاق والتعب الذي يحل به، فترتفع هرمونات التوتر السيء ويصبح الشخص مشتتاً.

 

تناول الطعام بانتظام

 

بسبب عدم تناول الطعام بوقت منتظم واختلاف التوقيت العام لتناول الطعام، ولأن الشخص يصمد ساعات طويلة دون طعام فيستنفذ الجسم الكثير من طاقته المخزنة للحصول على طاقة متجددة للقيام بعمله فيشعر الشخص بالإرهاق والتعب وطول هذا الأمر واستمراره يسبب في الكثير من الأحيان تقلب في المزاج حاد.

 

محاربة تقلب المزاج في رمضان

 

أفضل وسيلة لمحاربة تقلب المزاج الذي يصيب أغلبية الأشخاص من رجال ونساء في فترة رمضان هو النظام الغذائي الغني والمتنوع والذي يحتوي على نواقص الجسم. نذكر من هذه المأكولات: الموز الغني بالفيتامين ب وهرمون السعادة الذي يساعد الشخص على النوم وتحسين حالته النفسية، بالإضافة الى السبانخ والفاصوليا الحمراء والشمندر مصادر الطاقة وحمض الفوليك والبروتينات والفيتامين ب 6 وكلها مواد تساعد على النوم والراحة وتهدئة الأعصاب وتحسين المزاج.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

نصائح مهمة للتخلص من تقلب المزاج

علاج تقلبات المزاج بالنظام الغذائي

لماذا نعاني من تقلبات المزاج في رمضان؟

‪ما رأيك ؟