علاج التهاب الصدر يعتمد على سببه... إليكم التفاصيل

علاج التهاب الصدر يعتمد على سببه... إليكم التفاصيل

علاج التهاب الصدر

عادةً ما تحدث الإصابة بالتهاب الصدر بسبب التهابٍ في الممرّات الهوائيّة التي تصل ما بين الرئة والقصبة الهوائيّة، وهذا يؤدّي إلى صعوبةٍ في خروج الهواء ودخوله إلى الرّئتين بالإضافة إلى بعض الأعراض كإفراز المواد المخاطيّة.


وهذه الحالة غالباً ما تُصيب المُدخّنين أكثر من غيرهم، أمّا في ما يتعلّق بطريق العلاج التي يُمكن اللجوء إليها فإنّها تعتمد على سبب الالتهاب حيث أنّ طريقة علاج كلّ حالةٍ تختلف عن الأخرى.


نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز طرق العلاج التي يتمّ اعتمادها بعد استشارة الطّبيب وتشخيص الحالة وتحديد سبب التهاب الصدر.

 

التهاب فيروسي

إنّ المُضادات الحيويّة قد لا تكون فعّالة لعلاج هذا النّوع من التهاب الصدر. فبدلاً من ذلك، قد يُركّز الطبيب في العلاج على تخفيف الأعراض والحدّ منها قدر الإمكان حتّى يبدأ المريض بالتحسّن التدريجي.

 

التهاب بكتيري

في حال كان سبب التهاب الصدر بكتيرياً، فقد ينصح الطّبيب ببعض أنواع المُضادات الحيويّة.

وإذا كانت الإصابة مُعتدلةً يُمكن اعتماد علاج المضادات الحيويّة في المنزل على شكل تناول أقراصٍ منها، أمّا إذا كانت الاصابة بعدوى بكتيريّةٍ شديدةٍ في الصدر، فقد يحتاج المريض إلى علاجٍ بمُضاداتٍ حيويّةٍ داخل الأوردة في المستشفى.

 

التهاب فطري

عادةً ما يتمّ علاج التهاب الصدر النّاتج عن التهابٍ فطريّ بالمُضادات الفطريّة، حيث تُؤخذ على شكل أقراصٍ في المنزل، ويبدأ الجسم بالتحسّن خلال حوالي 3 أيّام، مع أهمّية الالتزام بالإرشادات التي ينصح بها الطّبيب.

 

التهاب سببه عدوى من المستشفى

يُمكن في بعض الحالات أن تحدث الإصابة بالتهاب الصدر نتيجة التقط عدوى من المستشفى. هذه الحالة تتطلّب قيام الطّبيب ببعض الفحوصات والإختبارات الطبّية لمعرفة أنواع المُضادات الحيويّة التي لدى البكتيريا مناعة ضدّها، ومن ثمّ يتمّ إعطاؤه مضاداً حيويّاً مُناسباً، بحيث لا يكون للبكتيريا مناعة ضدّه.

 

نظراً لأنّ التهاب الصدر يُعتبر من الأمراض المُزعجة نتيجة لأنّ الإصابة تحدث في الرئتين؛ وهما من الأعضاء الأكثر حساسية في الجسم، لا بدّ من اعتماد بعض الأساليب للوقاية من الإصابة بهذا الالتهاب عن طريق اتّباع النّصائح الطبّية والحفاظ على نمط حياةٍ صحّي.

 

اقرأوا المزيد عن آلام والتهابات الصدر وطرق العلاج:

 

هل تعانون من التهاب الصدر؟

لهذه الأسباب تشعرون بالألم في منطقة الصدر!

‪ما رأيك ؟