في اليوم العالمي للعمود الفقري... كيف تتجنبين آلام الظهر؟

في اليوم العالمي للعمود الفقري... كيف تتجنبين آلام الظهر؟

يعاني عدد كبير من الناس من آلام الظهر محاولين التأقلم معها. فهذا النوع من الأوجاع يمكن أن يؤثر على نمط حياتك ويحدّ من أنشطتكِ الإجتماعية كما ويمنعكِ عن ممارسة العادات البسيطة اليومية.

 

في الواقع، ان مشاكل العمود الفقري هي السبب الرئيسي لآلام الظهر، وفقا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية National Institute of Neurological Disorders and Stroke. من هنا عليكِ الاهتمام بصحة العمود الفقري للتخفيف من آلام الظهر المزعجة.

 

إليكِ أبرز النصائح للحفاظ على صحة العمود الفقري:

 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

 

سواء كنتِ ترغبين بفقدان الوزن أو الحفاظ على صحة العمود الفقري، فإن ممارسة الرياضة بانتظام هو مهم للغاية. عليكِ بإختيار التمارين التي تركز على تمدّد العمود الفقري وربط الأنسجة والعضلات لأنها تلعب دوراً هاما في الحفاظ على صحة العمود الفقري ومنع آلام الظهر.

 

بطبيعة الحال، إن الرياضة مهمة أيضا لبناء قوة في مجموعات العضلات الأخرى، بما في ذلك تلك الموجودة في الظهر والساقين والمعدة. وجود عضلات قوية في هذه المناطق يمكن أن تقلل من الضغط على العمود الفقري وتقلل من فرصة الإصابة الخطيرة.

 

توخي الحذر عند الجلوس

 

نتوقع أن نعاني من إصابات كبيرة في العمود الفقري عند الجلوس على الكرسي خلال دوام العمل أو على الأريكة في المنزل. ولكن طريقة الجلوس يمكن أن تلعب دورا هاما في تحديد فرصة التعرض لآلام الظهر.

 

إذا كان عملكِ يعتمد على الكثير من الجلوس، تأكدي من أن لديك كرسي مريح. كما أنه من الضروري ان تأخذي فواصل منتظمة من الجلوس والمشي مسافات قصيرة حول أو خارج المكتب.

 

المشي

 

لإنقاص الوزن عادة ما نحتاج إلى ممارسة النشاط البدني المكثف، من الجري إلى ركوب الدراجات أو بعض الرياضات الاخرى مثل كرة السلة او كرة القدم. ولكن المشي يمكن أن يكون مفيداً للغاية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة العمود الفقري.

 

وذلك لأن المشي لمدة 30 دقيقة يومياً يمكن أن يساعد على بناء العضلات الأساسية، وتعزيز المرونة، وتقوية بنية العظام ما يخفف من الضغط على العمود الفقري ويمنع تضرر العمود الفقري.

 

النوم بطريقة صحيحة

 

نقضي ما يقارب من ثلث حياتنا في السرير، لذلك فمن المنطقي للأشخاص الذين يعانون بمشاكل في صحة العمود الفقري ان يتنبهوا إلى طريقة نومهم. ببساطة، عليكِ إختيار الفرشة المريحة للعمود الفقري وعدم الإستهتار أبداً بموضوع الوسادات الطبيّة.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الظهر على هذه الروابط:

 

إذا كنتم تعانون من تقوس الظهر اقرأوا هذا المقال المهم!

5 أعراض تشير الى إصابتكم بديسك أسفل الظهر... احذروها!

آلام الظهر تشير الى إصابتك بهذا النوع من السرطان!

‪ما رأيك ؟