د. علي العطار يشرح لكم عن تقوس الظهر بين الاسباب وطرق الوقاية

د. علي العطار يشرح لكم عن تقوس الظهر بين الاسباب وطرق الوقاية

من اكثر مشاكل العمود الفقري انتشاراً، هي مشكلة تقوس الظهر او ما يعرف باللهجة العامية بـ"حدبة الظهر" (Kyphosis) وهي مشكلة يمكن ان تصيب جميع الفئات العمرية. فقد تشاهدون اطفال يعانون منها،او شباب بالاضافة الى كبار السنّ وحتى الرياضيين. فما هي اسباب ظهور حدبة الظهر؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟ د. علي العطار، الاختصاصي في العمود الفقري، يشاركنا في هذا المقال العلمي كل المعلومات عن حدبة الظهر.

 

اسباب عديدة تحفز ظهور الحدبة

 

حدبة الظهر لا تسبب عيوب شكلية فقط بل هي تؤدي لآلام في الظهر، الرقبة والكتف. كما انها تؤثر سلباً على كفاءة عمل العمود الفقري، حركة الرقبة وحركة مفصل الكتف. وهناك اسباب عديدة تؤدي الى تكون حدبة الظهر، اهمها الجلوس والوقوف بظهر محدب، العمل لفترات طويلة على المكتب بوضعية خاطئة، ضعف عضلات الظهر ووجود اصابه في الظهر تجبر الشخص على اتخاذ وضعية التحدب بالظهر.  كما تشير بعض الدراسات الى وجود عامل وراثي في الموضوع، الا ان هذه الدراسات ضعيفة وقليلة.

 

بصورة عامة، فان العادات في المجتمعات العربية تشجع على اصابة أي شخص بحدبة الظهر. فمثلاً عند الاطفال نجد ان ثقل الحقيبة المدرسية يساهم بشكل كبير في هذه المشكلة. اما اذا انتقلنا الى المراهقين، فإنّ طريقه الجلوس عند مشاهدة التلفزيون او استخدام العاب الفيديو كلها تؤدي الى تكون حدبة في الظهر. اما في فئة الشباب والبالغين فهناك ظروف العمل، الدواوين، المقاهي وممارسة الرياضة بشكل خاطئ كلها تؤدي الى هذه المشكلة. واخيراً، عندما نتحدث عن فئه كبار السن، نجد انهم اكثر فئة تشتكي من هذه المشكلة، وغالباً تحدث نتيجة لتراكم العديد من الاسباب مثل ضعف العضلات، هشاشه العظام، الاعتياد على الجلوس بهذه الوضعية.

 

الجلوس لفترات طويلة... خطر يهدد حياتكم

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟