هل صحيح أن فيروس كورونا يكون أكثر فتكاً إذا كنت أكبر سناً؟

هل صحيح أن فيروس كورونا يكون أكثر فتكاً إذا كنت أكبر سنّاً؟

أعمار وفيات كورونا

مقابل كل 1000 شخص مصاب بفيروس كورونا ممن تقل أعمارهم عن 50 عاماً، من المرجح ألا يموت أي منهم. أما بالنسبة للأشخاص في الخمسينيات وأوائل الستينيات من العمر، فقد يموت حوالي خمسة رجال، أكثر من النساء.

ثم يرتفع الخطر بشكل حاد مع ارتفاع العمر. فمن بين كل 1000 شخص مصاب في منتصف السبعينيات أو أكبر، يموت حوالي 116 شخصاً. ويعود السبب الرئيسي إلى انخفاض قوة النظام المناعي عند كبار السن، أو بسبب ازدياد حدة الأعراض المرتبطة بالأمراض المزمنة بعد التقاط فيروس كوفيد 19.

 

العمر يزيد من خطر الوفاة

يبدو أن العمر هو إلى حد بعيد أقوى مؤشر على خطر وفاة الشخص المصاب، وهو مقياس يُعرف باسم معدل وفيات العدوى (IFR) أي نسبة الأشخاص المصابين بالفيروس، بما في ذلك أولئك الذين لم يتم اختبارهم وتظهر عليهم الأعراض ويموتون نتيجة لذلك.

ويؤكد الأطباء أن COVID-19 ليس فقط خطيراً على كبار السن، إنه خطير للغاية بالنسبة للأشخاص في منتصف الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من العمر، خصوصاً في حال وجود أمراض مزمنة وخطيرة.

في سياق متصل، يبدو أن الجندر هو عامل خطير آخر يلعب دوراً في نسب الوفيات، بحيث يزيد احتمال وفاة الرجال بسبب الفيروس التاجي بمقدار الضعف تقريباً عن النساء. وتشير الاختلافات بين البلدان في تقديرات الوفيات للفئات العمرية الأكبر سناً إلى أن خطر الوفاة من فيروس كورونا مرتبط أيضاً بالظروف الصحية الأساسية، وقدرة أنظمة الرعاية الصحية على تأمين المساعدة، وما إذا كان الفيروس قد انتشر بين الأشخاص الذين يعيشون في مرافق رعاية المسنين أم لا.

وللحؤول دون التقاط العدوى، يجب التزام الارشادات الوقائية والصحية المطلوبة من منظمة الصحة العالمية والتي تقضي بضرورة التزام المنازل والتباعد الاجتماعي ووضع الكمامات والتطهير المستمر وغسل اليدين وعدم لمس الأعين والانف والفم عند الوجود في الأماكن العامة أو الأماكن الموبوءة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟