قلة النوم تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم فاحذروها..!

قلة النوم تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم... فاحذروها!

هل اضطراب النوم يرفع الضغط

النوم هو جزء مهم من الروتين اليومي لحياة الإنسان، فالساعات الكافية من النوم العميق تساعد الجسم في التخلص من السموم التي تتراكم في المخ على مدى ساعات النهار، كما أنها تساهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي، تساهم في تجديد الخلايا التالفة في الجسم وفي البشرةـ تساعد العضلات على الاسترخاء، وتساهم في استعادة الإنسان لطاقته وقدراته الجسدية.

من هنا فإن اضطرابات النوم من شأنها أن تؤثر بطريقة سلبية على أداء الأعضاء الحيوية في الجسم، وفي ما يلي سوف نناقش وإياك موضوع تأثيراتها على معدل ضغط الدم وعلى مشاكل القلب.

إضطرابات النوم وتأثيرها على القلب

بحسب النتائج التي أتت بها دراسة أجريت في كلية الطب في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأميركية، فأن الأشخاص الذين ينامون نوماً عميقاً لأقل من سبع ساعات يومياً هم أكثر عرضة لمشكلة ارتفاع ضغط الدم المزمن مع ما يرافقه من مشاكل متعلقة بالقلب والشرايين.

والمعروف أيضاً أن توقّف التنفس أثناء النوم هو أحد اضطرابات النوم الأكثر شيوعاً، وهو يحصل بسبب انسداد مجرى التنفّس العلوي، وبؤدي إلى الاستيقاظ المتكرر أثناء الليلي وإلى الشعور بخفقان شديد في القلب. هذا التوقّف عن التنفّس من شأنه أن يسبب انخفاضاً في مستوى الأوكسيجين في الدم، وذلك يسبب زيادة في نبضات القلب وارتفاعاً في معدل ضغط الدم في الجسم.

ومن جهة أخرى، يسبب الانسداد في مجرى التنفّس والنقص في مستوى الأوكسيجين الواصل إلى الرئة، انقباضاً في شرايين الرئة وذلك يسبب ارتفاعاً في معدل ضغط الدم في هذه الشرايين، والذي يمكن أن يصبح مزمناً مع تكرر الحالة ومرور الوقت.

في الخلاصة

من الضروري أن يحظى الإنسان بمقدار كافٍ من ساعات النوم العميق أي سبع ساعات من النوم العميق المتواصل يومياً حتى يبعد عنه أخطار "القاتل الصامت" أي ارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى ذلك، من الضروري أن يتبع الشخص المعرّض إلى هذا الخطر نظاماً غذائياً صحياً وأن يمارس الرياضة بانتظام، وذلك تحت إشراف الطبيب.

المزيد حول ضغط الدم في ما يلي:

ما هي أعراض ومخاطر ارتفاع ضغط الدم قبل الولادة؟

لمرضى ضغط الدم... احذروا موانع الحمل الهرمونيّة

لماذا ينخفض ضغط الدم عند الحامل؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟