كيف تعرفون ان ما تعانون منه يشير الى اصابتكم بمرض الكبد الدهني؟

كيف تعرفون ان ما تعانون منه يشير الى اصابتكم بمرض الكبد الدهني؟

علامات الكبد الدهني

مرض الكبد الدهني هو حالة شائعة ناجمة عن تخزين الدهون الزائدة في الكبد. معظم المرضى ليس لديهم أعراض وقد لا تسبب لهم هذه الحالة مشاكل خطيرة، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد. ولكن، كيف تعرفون انكم تعانون من الكبد الدهني؟

 

علامات الكبد الدهني

الم في البطن

ان ألم في البطن من ابرز علامات الكبد الدهني، بحيث انه يكون مفاجئاً ويستمرّ لوقتٍ طويلٍ مع عجز بعض مسكنات الألم على التخلص منه. ان الم البطن قد يكون احياناً مصحوباً بالشعور بثقلٍ في الجانب الأيمن العلوي من البطن.

 

خسارة الوزن

من بين اهم علامات الكبد الدهني ايضاً هو الشعور بالغثيان، الذي يصاحبه ايضاً انخفاض كبير بالشهية ورفض الطعام. ان هذه العوامل يمكن ان تؤدي الى خسارة كبيرة وسريعة بالوزن، والتي يمكن ان ترتبط بحالة الكبد الدهني.

 

اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان)

ايضاً، ومن بين اهم علامات الكبد الدهني هي اصفرار الجلد وبياض العينين، او ما يُعرف ايضاً باليرقان. ان هذه المشكلة، وفي حال حدثت يمكن ان تدلّ على اصابتكم بالكبد الدهني، ما يتطلّب العناية الطبية الفورية.

 

انتفاخ البطن والساقين (وذمة)

ان تورم البطن الساقين او ما يُعرف بالوذمة هي ايضاً من اهم علامات الكبد الدهني. فالوذمة هي عبارة عن تراكم الماء في منطقة معينة من الجسم، والتي قد سبب الازعاج وقد تؤثر ايضاً على وظيفتها.

 

التعب والخمول

ان الكبد الدهني ايضاً يمكن ان يسبب التعب والخمول، ويجعل المريض غير قادر على أداء وظائفه اليومية بشكلٍ عادي.

 

الوقاية من الكبد الدهني

لتقليل خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني عليكم:

- اختاروا نظاماً غذائياً صحياً نباتياً صحياً غنياً بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية.

- إذا كنتم تعانون من زيادة الوزن أو السمنة، فقللوا عدد السعرات الحرارية التي تتناولوها كل يوم ومارسوا المزيد من التمارين. إذا كان وزنكم صحياً، حاولوا الحفاظ عليه باختيار نظام غذائي صحي.

- ممارسة التمارين الرياضية معظم أيام الأسبوع، وذلك لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة يومياً.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل من مضاعفات صحيّة لعمليّة ازالة حصى الكلى؟

4 علاجات منزلية فعّالة تساعدكم في التخلّص من الدوالي!

مضاعفات يجب التنبّه لها في حال لدغكم العنكبوت السامّ!

‪ما رأيك ؟