ما الذي يدلّ على اصابتكم بمرض الكبد الدهني؟

ما الذي يدلّ على اصابتكم بمرض الكبد الدهني؟

أعرض الكبد الدهني

مرض الكبد الدهني هو حالة شائعة ناجمة عن تخزين الدهون الزائدة في الكبد، معظم المرضى لا يلاحظون أعراض ولا يعانون من مشاكل خطيرة. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي مرض الكبد الدهني إلى تلف الكبد. ولكن طبعاً يمكنكم في كثير من الأحيان الوقاية من مرض الكبد الدهني أو حتى عكسه من خلال بعض العلاجات الفعّالة.

 

أسباب مرض الكبد الدهني

يصاب بعض الأشخاص بمرض الكبد الدهني دون وجود أي حالات مرضية سابقة. لكن عوامل الخطر هذه تجعلكم أكثر عرضة للإصابة به هي:

- السمنة أو زيادة الوزن

- الإصابة بمرض السكري من النوع 2 أو مقاومة الأنسولين

- الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي (مقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية)

- تناول بعض الأدوية الموصوفة، وخصوصاً تلك التي تحتوي على مركبات أميودارون أو ديلتيازيم أو تاموكسيفين أو المنشطات.

 

أعرض الكبد الدهني

ألم البطن

من بين اهم اعراض مرض الكبد الدهني، يعتبر الم البطن من الأكثر شيوعاً. فقد يعاني المريض من الم شديد ومفاجىء في البطن، خصوصاً في اعلى جهة اليمين منه. ان هذا الألم قد يستمرّ لفتراتٍ طويلة في الكثير من الأحيان، لذلك من الضروري استشارة الطبيب على الفور.

 

فقدان الشهية

ان فقدان الشهية او الرغبة في تناول الأطعمة يعتبر من بين العلامات الشائعة لمرض الكبد الدهني. فقد تنخفض الرغبة في تناول الطعام بشكلٍ كبيرٍ لدى مرضى الكبد الدهني، ويمكن ان يؤدي ذلك الى خسارة مفاجئة وسريعة في الوزن. نذكر ايضاً ان فقدان الشهية يكون مصاحباً ايضاً بالغثيان.

 

الخمول

ان الخمول والتعب من بين الاعراض المهمة التي يمكن ان يعاني منها ايضاً مرضى الكبد الدهني. من هنا، قد يعاني المريض من التعب بإستمرار ومن عدم القدرة على القيام ببعض الأمور الروتينية اليومية.

 

كيف يتم علاج مرض الكبد الدهني؟

لا يوجد دواء محدد لمرض الكبد الدهني. بدلاً من ذلك، يركز الأطباء على مساعدتكم في التحكم في العوامل التي تساهم في هذه الحالة. يوصون أيضاً بإجراء تغييرات في نمط الحياة يمكن أن تحسن صحتكم بشكل كبير. يشمل العلاج:

 

- تجنب الكحول

- خسارة الوزن

- تناول الأدوية للسيطرة على مرض السكري والكوليسترول والدهون الثلاثية (الدهون في الدم)

- تناول فيتامين E والأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري في حالات محددة

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن امراض الكبد إضغطوا على الروابط التالية

ما يجب أن تعرفوه عن صفار الكبد

ما مدى خطورة الدهون على الكبد؟

علاج التهاب الكبد الفيروسي يحتاج الى السرعة

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟