كيف تُعالج حالات الهرش؟

كيف يمكن معالجة حالات الهرش؟

ماريا رعد
علاج الهرش

يمكن أن تُصابوا أحياناً بحكّة مفاجئة في الجلد يرافقها تهيج واحمرار، وتُسبب انزعاجاً كبيراً لكم. وغالباً ما تكون الأسباب وراء الهرش اما نتيجة الإصابة بالجفاف خاصةً لدى كبار السن، اما لأسباب مرضية كالطفح الجلدي أو الاكزيما وغيرها. لكن ما هي العلاجات المُتاحة للهرش؟ تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للتعرف على أبرز علاجات حالة الهرش.


ما هي العلاجات المُتاحة للهرش؟

كخطوة أولى، يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب الرئيسي وراء الإصابة بالهرش والتي تندرج كالتالي: اختبار الدم، اختبار الغدة الدرقية وتصوير الصدر بالأشعة. بعد اجراء الاختبارات كافةً يقوم الطبيب بتشخيص الحالة وتحديد السبب وراء الهرش من أجل منح المريض العلاج المناسب، أما العلاجات فممكن أن تكون على الشكل التالي:

مرهم الكورتيكوستيرويد: اذ كان المريض يعاني من تهيج الجلد والاحمرار الذي يرافق الحكة، قد يمنحه الطبيب المراهم والكريمات التي من شأنها التخفيف من حدة التهيج وبالتالي من الهرش. والجدير بالذكر، أنه يُنصح بعد تطبيق المرهم على موضع الحكة، تغطية البشرة بقطعة من القماش المبللة وذلك لجعل البشرة تمتص الدواء بطريقة أسرع.

أدوية فموية: تُعتبر الأدوية الموصوفة لحالات الاكتئاب، من أكثر العلاجات الفعالة لحالات الهرش والحكة الشديدة، ومن هذه المضادات نذكر الدوكسيبين، وهو يوصف عادةً لحالات الهرش المزمنة، لكن الجدير بالذكر أن هذا العلاج يستغرق فترة 8 الى 12 أسبوعاً لكي يبدأ بإعطاء مفعول للمريض.

العلاج الضوئي: في معظم الحالات، يكون المريض عاجز عن تناول الأدوية الفموية، ففي حالات كهذه يُطبق العلاج الضوئي وهو عبارة عن تعريض البشرة لنوع من الضوء على عدة جلسات متتالية وذلك للقضاء بشكل كلي على الحكة.


ما هي الطرق التي تساعد على التخفيف من حدة الحكة منزلياً؟

- تجنّب المواد التي تزيد من الحكة كالملابس الصوفية مثلاً.

- الالتزام بالأدوية الموصوفة.

- تجنّب مصادر القلق والتوتر.

- استخدام المرطبات الخالية من العطور.

- تجنّب الحكة المفرطة.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن الهرش والحكة اضغطوا على الروابط التالية:

حكة الجسم المفاجئة... هل تدلّ على أمراضٍ خطيرة؟

ما هي أسباب الحكة في المنطقة الحساسة لدى الرجل؟

هل تعانون من الحكة في الصيف؟ اتبعوا هذه النصائح للتخلص منها!


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟