كيف يمكن التمييز بين الجرب والحساسية؟

كيف يمكن التمييز بين الجرب والحساسية؟

الفرق بين الجرب والحساسية

الجرب والحساسية من أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً وانتشاراً، إلا أنّ البعض قد لا يتمكنّ من التفرقة بينهما على الرغم من وجود بعض الفروقات المتعلقة بالأسباب والأعراض وإمكانية العدوى. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي ما هو الفرق بين الجرب والحساسية.

 

فروقات في الأعراض

- الجرب:

الأعراض التي تدلّ على الإصابة بالجرب تستغرق من 4 إلى حوالى 6 أسابيع من أجل الظهور بوضوح. ومن الأعراض الرئيسية نذكر الحكة المستمرة مع طفح جلدي بشبه البثور.  

الإصابة بشكلٍ مفاجئ بطفح جلدي مثير للحكة وخصوصاً بين الأصابع أو في منطقة البطن فقد يكون ذلك مؤشراً إلى احتمال الإصابة بالجرب.

 

- الحساسية:

تختلف أعراض الحساسية عن الجرب حيث أنها تظهر في أوقات مختلفة ومن دون سابق إنذار، فقد تظهر حيناً وتختفي في أحيان أخرى ثمّ تعود وتظهر مجدداً في وقت آخر. ويظهر الطفح الجلدي الناتج عن الحساسية بشكلٍ أكبر في مناطق الجسم التي تثني مثل الرقبة واليدين والقدمين.

أما الأعراض المرافقة للحساسية فتختلف وفقاً لنوعها، ولعلّ أكثرها شيوعاً حكة الجلد وتهيجه واحمراره. وقد تظهر بعض البثور والقشور في بعض أنواع الحساسية الجلدية.  

 

الأسباب تختلف أيضاً

تختلف الأسباب بين الجرب والحساسية حيث أنّ المرض الجلدي الأول ينتشر وينتقل إلى الآخرين عن طريق المصافحة أو العلاقات الجنسية وفي أماكن التجمعات وعند مشاركة الأدوات الشخصية، فهو مُعدٍ حيث يمكن الإصابة بطفيل بسبب العدوى الملتقطة من شخص آخر مصاب بالجرب.

ويظهر الجرب على الجلد مسبباً الحكة، نتيجة لاستجابة مناعية من قبل الجسم عندما يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الطفيل.

وينتج الجرب عن العث وهو يظهر غالباً نتيجة قلّة النظافة الشخصية، أما الحساسية فهي ناتجة عن مشاكل واضطرابات في الجهاز المناعي في الجسم وتختلف أسبابها وفقاً للمادة المحفزة والتي يمكن أن تكون أغذية مُتناوَلة أو الاحتكاك مع قماش مسبب للحساسية أو منظفات معينة أو أي محفز آخر.

 

لتشخيص كلّ من الجرب أو الحساسية والتخلص من أعراضهما المزعجة، لا بدّ من مراجعة الطبيب الذي يقوم بالفحوصات اللازمة لتحديد المسبب للطفح الجلدي، وبعدما يمكن أن يصف العلاج المناسب للحالة. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


إليكم المزيد من موقع صحتي عن الأمراض التي تصيب الجلد والبشرة:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟