لفحة الهواء... كيف تخففون من آلامها؟

لفحة الهواء... كيف تخففون من آلامها؟

مع تقلبات الطقس المختلفة، قد تصابون بلفحة الهواء وهي عبارة عن تشنجات عضلية تسبّب ألم وتيبّس في الجزء المصاب، منها ما يستمر لوقت طويل، وقد تخف الآلام مع مرور الوقت.

 

الأسباب

 

تتعد أسباب الإصابة في لفحة الهواء، منها الجلوس تحت المكيف لساعات طويلة والإستحمام والتعرض لدرجة حرارة باردة. إلى جانب عودة نشاط الجراثيم في فصل الشتاء وخصوصاً في الجهاز التنفسي والصدري، ما يضعف العضلات وتكون معرضة أكثر لحدوث التشنجات والتقلصات المؤلمة.

 

ما هي الأعضاء الاكثر عرضة؟

 

تصيب لفحة الهواء في الأغلب الرقبة، الظهر، الصدر والعضلات المحيطة بالفقرات الصدرية. يمتد الشعور بالألم إلى أسفل الظهر، الجانبين والركب.

 

العلاج

 

يمكن تفادي الإصابة بلفحات الهواء، حيث تعد تدفئة الجسم وتجنب التعرض لتيارات الهواء المتفاوتة هي أفضل الحلول. لكن هنالك طريقة لعلاج لفحة الهواء، عن طريق معالج مختص يقوم بوضع أطراف أصابعه في طرف العضلة المتقلصة ومن ثم إعادتها إلى مكانها.

 

بالإضافة إلى إراحة وتدفئة الجسد، شرب المهدئات والمسكنات العضلية وشرب الفيتامينات المدعمة لتقوية العضلات أو أخذ بعض الحقن التي تحتوي على مسكنات فهي تعطي بالعادة مفعول أسرع. لا يجب إجراء أي نوع من التدليك إلا بإشراف طبيب معالج.

 

‪ما رأيك ؟