للتعامل مع ضربات الشمس... إليكم الاسعافات الأولية الضرورية لهذه الحالة!

للتعامل مع ضربات الشمس... إليكم الاسعافات الأولية الضرورية لهذه الحالة!

إن ضربة الشمس تعتبر من الحالات العرضية الطارئة التي تحتاج الى إسعافات أولية فورية، وهي تؤدي الى حالات إرتفاع درجة الحرارة في جسم الإنسان بشكل غير طبيعي، والتي يصاحبها العديد من الأعراض الجسدية والعصبية.

 

ما هي أسباب الإصابة بضربة الشمس؟

 

إن الإصابة بضربات الشمس تحدث نتيجة التعرض لفترات طويلة لدرجات الحرارة المرتفعة وما يسببه ذلك من حالات من الجفاف الشديد الذي يكون مترافقاً مع الحرارة العالية، ما يؤدي إلى فشل الجسم في التحكم في نظام درجة الحرارة.

 

ما هي أضرار ضربة الشمس الصحيّة؟

 

إن ارتفاع درجات الحرارة الناتجة عن ضربة الشمس تؤدي إلى تلف أجزاء من الدماغ إضافة الى حدوث خلل في بعض الأعضاء الداخلية من جسم الإنسان. وهذه الحالة قد تؤدي الى الإغماء أو الشعور بالإرهاق الشديد لارتفاع حرارة الجسم،.

 

كيف تكون الإسعافات الأولية لضربة الشمس؟

 

في حال تعرّض أي شخص لضربة الشمس لا بد من إتباع هذه الخطوات لتقدسيم الرعاية السريعة والمناسبة له:

 

- الاتصال بالإسعاف بشكل فوري لطلب المساعدة.

 

- الحرص على نقل الشخص المصاب بضربة الشمس إلى مكان بارد بعيداً عن الشمس ومحاولة تبريد جسمه بوضعه في حوض ماء أو تحت الدش بارد، كما أنه من الممكن استخدام إسفنجات مليئة بالماء البارد ثم عصرها، أو تشغيل المروحة ووضع المصاب أمامها أثناء رش الماء البارد عليه بالبخاخة.

 

- في بعض الحالات يمون من النافع وضع كمادات الثلج وفوط المياه المبللة على الرقبة وأعلى الفخذ وتحت الإبطين، أو تغطية الشخص باستخدام أقمشة مبللة بالمياه البارد.

 

- يجب أن يتناول الشخص مياه باردة أو أي نوع من السوائل شرط الابتعاد عن القهوة والشاي والمشروبات الكحولية.

 

- إذا فقد الشخص الوعي يجب إخضاعه لتقنية الإنعاش القلبي الرئوي، وذلك عن طريق الضغط بشكل متكرر على صدره والقيام بعملية التنفس الصناعي.

 

لمعلومات إضافية عن ضربات الشمس تابعوا هذه المواضيع من صحتي:

 

كوب من الماء يحمي طفلك من ضربة الشمس

هذه هي الاسعافات الاولية التي يجب ان تقوموا لها لمواجهة ضربة الشمس

4 نصائح تفيدك لحماية طفلك من ضربات الشمس

‪ما رأيك ؟